الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة تأثير استخدام الركام المعاد تدويره على السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة.

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة تأثير استخدام الركام المعاد تدويره على السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة.

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (اسماء فاروق سلمان) من قسم هندسة المدنية / تخصص انشاءات حول (دراسة سلوك الاعتاب الخرسانية العميقة الهجينة مسبقة الصب المستدامة تحت الأحمال المركزة الساكنة) والتي أشرف عليها ا. د. قاسم محمد شاكر.
استهدف البحث دراسة نموذجين مستدامين جديدين من الاعتاب العميقة الهجينة ومقارنتهما بالنموذج الهجين التقليدي. تعتمد النماذج المقترحة على استخدام الخرسانة المصنوعة من الألياف الفولاذية (SFC) بنسبة 1٪, والتي تُستخدم في المناطق ذات التركيزات العالية من الإجهاد. بينما يتم استخدام الخرسانة المستدامة بنسب استبدال 0٪ و 50٪ و 100٪ من الركام الخشن المعاد تدويره (RCA) في مناطق أخرى. تم اختبار ستة عشر عينة تجريبيًا تحت تحميل ثابت متوسط المدى مع نسبة فضاء قص إلى عمق (a / d) تبلغ 1.7.
تمت دراسة السلوك من خلال قياس أحمال التشقق والفشل ، ومنحنى انحراف الحمل ، وتطور عرض الشق ، والمتانة ، والصلابة ، والليونة. أظهرت النتائج للنموذج الهجين المنحني مع النسب الثلاثة لاستبدال الركام المعاد تدويره ، زاد الحمل النهائي بنسبة 20.6٪ و 22.4٪ و 18.7٪ على التوالي ، مقارنةً بعينات التحكم. اما بالنسبة للنموذج المقوس زاد الحمل النهائي بنسبة 15.3٪ و 21.2٪ و 17.2٪ .بينما النموذج المقوس ذي الركائب العمودية لخط الدعامة ونسب الاستبدال (0٪ ، 50٪ ، 100٪) من RCA ، زادت سعة الحمولة القصوى بنسبة 23٪ ، 29.4٪ ، 28.2٪.
في النموذجين المقترحين ، تحسن سلوك الحزمة العميقة ، مما أدى إلى زيادة السعة وتعزيز المتانة والصلابة والليونة. وذلك سيمكن من إنتاج عوارض عميقة مستدامة بتكلفة منخفضة.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تقيم الندوة القرآنية الطلابية

تزامنا مع ذكرى شهادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها لسلام وبالتعاون مع معهد القران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.