نشر فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة بجامعة الكوفة متمثلا أ.م. ماهر البغدادي و أ.م.د . صاحب شهاب و ا.م.د . نبيل عبد الهادي غياض، بحثا علميا بعنوان:
Three-dimensional CFD-solid mechanics analysis of the hydrogen
internal combustion engine piston subjected to thermomechanical
loads
تحليل عددي ثلاثي الابعاد لمكبس محرك احتراق داخلي يعمل بالهيدروجين يتعرض لأحمال حرارية
في مجلة : International Journal of Renewable Energy Development
المجلة
ضمن مستوعب سكوبس / الربع الثاني (Scopus Q2)
يعد تزويد محركات الاحتراق الداخلي بالهيدروجين أحد أكثر أنواع الوقود البديلة الموصى بها اليوم من أجل مكافحة الطاقة
ومشاكل التلوث وتغير المناخ. على الرغم من كل مزايا وقود الهيدروجين ، فإنه ينتج درجة حرارة احتراق أعلى من البنزين.
في محرك الاحتراق الداخلي ، يكون المكبس من بين العديد من المكونات المعقدة وذات الأحمال العالية. تتأثر أسطح المكبس بشكل مباشر
لفحص توزيع الضغط وتحديد مناطق الكسر الحرجة في
مكبس لمحركات وقود الهيدروجين ،
تم تحليل الأحمال الميكانيكية الحرارية عدديًا للتحقق من توزيع درجة الحرارة على جسم المكبس . تظهر النتائج أن مكبس محرك وقود الهيدروجين يمكن أن يتحمل ، بأمان ،
الأحمال الميكانيكية الحرارية. بالمقارنة مع وقود البنزين ، تسبب وقود الهيدروجين في حدوث تشوه بنسبة 0.34 مم ، بزيادة قدرها 17٪. هذا التشوه
ضمن الحدود الآمنة ، بمتوسط خلوص يبلغ 0.867 مم بين بطانة الأسطوانة والمكبس.