جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (أحمد كاظم سعيد) من قسم الهندسة المدنية حول (التحليل الشبكي باستخدام نظم المعلومات الجيوغرافية لتحديد المسارات الاسرع لشاحنات النقل الداخلة الى مدينة النجف) والتي أشرف عليها أ.م.د فراس حسن علوان أسد .
ركزت هذه الدراسة حول تبني التحليل الشبكي للكشف على المسار الاسرع لشاحنات البضائع التي تنتقل بين مداخل مدينة النجف وثلاثة مولدات رئيسة لرحلات الشاحنات داخل المدينة. وهي مركزجملة المواد الغذائية الطازجة ، مصنع كار للأسمنت ، ومستودع نفط النجف.
تتضمن منهجية الدراسة جزأين رئيسيين ؛ هما جمع البيانات ميدانيا ونمذجة الشبكة . تضمن الجزء الأول إجراء العديد من المسوحات الميدانية لجمع بيانات وقت السفر والخصائص الهندسية لشوارع المدينة. تم مسح حوالي 450 كم من الشوارع بواقع 196 مقطعًا موجهًا و بمجموع اكثر من 2000 رحلة سفر. تضمن الجزء الثاني رقمنة شبكة الشوارع باستخدام برنامج ESRI ArcGIS (10.8.1) و ملحقه “المحلل الشبكي” و بالاعتماد على “طريقة دايكسترا” للكشف عن أقصر وأسرع طرق للشاحنات. في المقابل ، تم تحديد المسارات الفعلية بناءً على المقابلات الشخصية مع سائقي الشاحنات.
كشف التحليل الشبكي مواقع الزخم المروري و التاخيرات على وصلات و تقاطعات شبكة شوارع المدينة . كذلك بين التحليل المساري كيف أن أقصر الطرق ليس دائمًا هي الأسرع, وتم تحديد تلكم الطرق للحالات المدروسة. وايضا اظهرت التحليلات ان لتغاير حالة الزخم المروري تاثير على موقع المسار الاسرع و على وقت السفر على حد سواء. بلغ الحد الأقصى من التوفير في وقت السفر 53.4٪ ، 46.0٪ ، 43.5٪ نسبة الى زمن المسارات الحالية للحالات الثلاث المدروسة ، مركز تجارة الجملة للأغذية الطازجة ، مصنع أسمنت كار ، ومحطات الوقود على التوالي. تشير هذه القيم إلى أهمية الدراسة الحالية في تقليل تكاليف الشحن اللوجستية اضافة الى تقليل استهلاك الوقود و الانبعاثات الضارة.