الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش التحري عن تصرف الأسس الضحلة المعرضة الى احمال الرفع في الترب الرملية

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش التحري عن تصرف الأسس الضحلة المعرضة الى احمال الرفع في الترب الرملية

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (علي شاكر حميد) من قسم هندسة المدنية حول التحري عن تصرف الأسس الضحلة المعرضة الى احمال الرفع في الترب الرملية والتي أشرف عليها أ.م. د. أسعد محمد باقر .
ركزت هذه الدراسة حول دراسة تأثير بعض المعاملات على تصرف الأساس السطحي المعرض الى قوى السحب في الترب الرملية ومنها حالة التربة حيث تم دراسة حالتين من التربة هما الحالة الرخوة (Loose state condition )) والحالة الكثيفة(Dense state condition) وكذلك دراسة تأثير شكل وابعاد الأساس حيث تم استخدام خمسة اشكال مختلفة من الأسس السطحية هي الدائري والمربع والمستطيل بثلاث نسب (طول / العرض) تتراوح ما بين (2-4)، وكذلك تأثير عمق الأساس Df)) وكذلك تأثير مستوى المياه الجوفية Zw)) حيث تم دراسة خمس مستويـــات تتراوح ما بين (0 الى 40-) والتي تم دراستها من خلال برنامج التحليل العددي.
تم استخدام تربة رملية من احدى مناطق مدينة النجف وجميع الخواص الفيزيائية والكيميائية تم الحصول عليها من خلال اجراء الفحوصات المختبرية في مختبرات جامعة الكوفة. ولغرض اجراء التجارب العملية تم عمل نموذج خاص بالفحص يتكون من صندوق حديدي بأبعاد (1*0.6*0.6)م لغرض حفظ الرمل وتم اعتماد الابعاد لتجنب تأثير الجوانب على قابلية تحمل الأساس لقوى السحب , وتم عمل الواجهة الامامية من الزجاج سمك (10)ملم لمشاهدة طبقات التربة اثناء الاملاء وشكل التشوه في التربة المتكون يعد فشل الأساس نتيجة لقوى السحب , وهيكل التحميل المتكون من جزءين عموديين وجزء افقي متعامد معهما من مقطع حديد (U-Shape) (100)ملم يحملان جزء افقي من نفس المقطع يعمل على حمل نظام التحميل المتكون من سلك فولاذي (8)ملم وبكرات عدد (2) وقاعد تحميل بأبعاد (40*20)سم مرتبطة بسلك التحميل من جهة والجهة الأخرى مرتبطة بالأساس حيث يعمل سلك التحميل على نقل الاحمال من قاعدة التحميل الى قاعدة الأساس.
من خلال نتائج الفحوصات العملية والتحليل العددي والتي تم تمثيلها على شكل منحنيات تم رسمها بين الازاحة الرأسية للأساس على المحور الافقي (vertical displacement) مقاسة ب (mm)واحمال السحب العمودية مقاسة ب (N) على المحور العمودي ومن خلال استحصال قيم (pullout) وتحليل النتائج تم الحصول على بعض الاستنتاجات من ضمنها ان حالة التربة تؤثر على قابلية تحمل الأساس لقوى السحب حيث ان قابلية التحمل تزداد مع زيادة كثافة التربة واقصى زيادة كانت للأساس المستطيل على عمق (40) سم بمقدار (19%). وكذلك تأثير شكل الأساس على قابلية تحمل الأساس لقوى السحب حيث تقل قابلة التحمل للأساس الدائري بمقدار (0.2% و0.44%) لأساس بعمق (30) سم للحالة الرخوة والكثيفة على التوالي وتزداد للأساس المستطيل مع زيادة نسبة الطول الى عرض الأساس حيث ان اقصى زيادة كانت بمقدار (118% 104%) للتربة الرخوة والكثيفة على التوالي. اما تأثير العمق فان جميع الفحوصات توكد ان عمق الأساس هو أكثر المعاملات تأثيرا على قابلية تحمل الأساس لقوى السحب وان أكبر زيادة كانت للأساس المربع بمقدار (904%). اما تأثير منسوب المياه الجوفية فقد تبين من النتائج ان قابلية تحمل الأساس تزداد مع زيادة عمق منسوب المياه الجوفية عن مستوى الأرض الطبيعية واقصى قيمة تم الحصول عليها كانت بمقدار زيادة (178%) للأساس المربع على عمق (40) سم في التربة الرخوة وبنسبة (155%) للأساس المستطيل بأبعاد (10*30) سم للتربة الكثيفة عند انخفاض مستوى المياه الجوفية من (0 -40) سم .

شاهد أيضاً

اختيرت التدريسية في كلية الهندسة جامعة الكوفة (ا.م.د. عذراء محمد جواد الحسني) مقوماً علميا لمؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.