الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثاً علمياً

فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثاً علمياً

نشرت التدريسية ا.م.د. شيماء عباس عبدالسادة من كلية الهندسة بجامعة الكوفة بحث مشترك مع الدكتور علي ابراهيم الموسوي من كلية علوم وهندسة المواد في جامعة مشكولتس الهنغارية ، بحثا علميا بعنوان:
)Enhancement of thermal characteristics of flexible poly(vinyl chloride) for automotive applications by using environmentally friendly heavy metal-free modifier(
في مجلة (Journal of Thermoplastic Composite Materials) وبمعامل تأثير(impact factor)مقداره 3.027 وتندرج ضمن مستوعبات سكوبس (Scopus) وكلارفيت ضمن الربع الثاني ( Q2 ) ، يهدف هذا البحث إلى تطوير مثبت فعال خالٍ من المعادن الثقيلة له خصائص مماثلة للمثبتات التقليدية ومثبطات اللهب، وفي نفس الوقت يكون صديقًا للبيئة. لقد إستخدمنا سيليكات إصطناعية لهذا الهدف ، والتي أثبتت فعاليتها في تثبيط اللهب وأظهرت بشكل مدهش تأثيرًا ممتازًا في تثبيت الحرارة. تم اختبار الثبات الحراري للبولي فنيل كلورايد المرن بواسطة كل من طرق تغيير اللون وإطلاق حمض الهيدروكلوريك. تم اختبار خصائص الحريق عن طريق الحد من طريقة مؤشر الأكسجين. وتم اختبار مقاومة الاختراق لمادة البولي فنيل كلورايد باختبار فيكات. كان معدل التحسن في زمن الثبات الحراري أثناء اختبار نزع الكلورة 110.7٪ عند 160 درجة مئوية و 90.1٪ عند 180 درجة مئوية. كما بلغ معدل التحسن في اختبار الإحتراق 22.2٪ ، حيث ارتفع من 21.6٪ للبولي فنيل كلورايد إلى 26.4٪ عند إضافة 5٪ من السيليكات الصناعية. كما تزيد السيليكات الاصطناعية من الثبات الحراري للبولي فنيل كلورايد وتحافظ على مظهرها اللوني المشبع (الأكثر إشراقًا). بالإضافة إلى ذلك ، تزيد السيليكات الاصطناعية من مقاومة الاختراق الساخن للبولي فنيل كلورايد، حيث زادت مقاومة البولي فنيل كلورايد بنسبة 8.9٪ بعد إضافة 5 ٪ من السليكات الصناعية.
https://doi.org/10.1177/08927057221129488

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تؤدي خدماتها للمجتمع وتُجري مسوحات مرورية لطريق نجف – كوفة امام الحرم الجامعي

في سعي كلية الهندسة لتقديم خدماتها للمجتمع من جانب، ومن جانب اخر لتطبيق الطالب لدراسته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.