الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حوراء خالد حنون) من قسم هندسة المدنية / تخصص انشاءات حول (السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص) والتي أشرف عليها ا.د.قاسم محمد شاكر .
يهدف البحث الى دراسة نموذجين جديدين مبتكرين من العتبات العميقة الهجينة مسبقة الصب. تعتمد النماذج على استخدام التوزيع المنحني للخرسانة عالية القوة الخرسانة المصنوعة من الألياف الفولاذية SFCوخرسانة المساحيق الفعالة RPC ، مما يضمن استخدامها في المناطق ذات التركيز العالي للضغوط فقط, وتم وضع خرسانة اعتيادية NC او خرسانة خفيفة الوزنLWC في مناطق الشد خارج مسارات نقل الاجهاد. تم اختبار عشرين عينة من العتبات العميقة ذاتية الرص تحت نظامين من الأحمال الساكنة المركزة ،حملتين نقطيتين في الثلث الأوسط بنسبة امتداد القص إلى العمق الكلي (a /h) تساوي 1.2 وحمل واحد مركّز في منتصف المسافة بـ (a /h) يساوي 1.67.
تمت دراسة السلوك من خلال قياس أحمال التشقق والفشل ، ومنحنى انحراف الحمل ، وتطور عرض الشق ، ومعدل انتشار الشق ، والمتانة ، والصلابة ، والليونة.
أظهرت النتائج أن النموذج المقترح القوسي الأول مع اضافة خرسانة اعتيادية في منطقة الشد، زاد الحمل النهائي بنسبة 38.7٪ لنموذج خرسانة الالياف الفولاذية و 41.1 ٪ لنموذج خرسانة المساحيق الفعالة ،هذا لحالة تحميل حملين نقطيين، عند تسليط حمل نقطي واحد كانت الزيادة بنسبة 34.6٪ و 41.95٪ على التوالي. بالنسبة للنموذج نفسه مع اضافة خرسانة خفيفة الوزن في منطقة الشد، زاد الحمل النهائي بنسبة 32.3٪ لنموذج خرسانة الالياف الفولاذية و 36.9 لنموذج خرسانة المساحيق الفعالة على التوالي ، للحمل ذي النقطتين ، بينما عند تسليط حمل نقطي واحد ازداد حمل الفشل بنسبة 22.4٪ و 41.95٪ على التوالي ، مقارنة بالعتبات العميقة المرجع.
بالنسبة للنموذج الثاني المقترح تراوحت الزيادة بالحمل النهائي بنسب تتراوح بين (44.4-54.8) % مقارنة بالعتبات العميقة المرجع. كما تحسنت المتانة بنسب تتراوح بين (28-376)% و (44-467)% بالنسبة للنماذج المصنوعة من خرسانة الألياف الفولاذية و نماذج خرسانة المساحيق الفعالة على التوالي مقارنة بالعتبات العميقة المرجع.
تحسن سلوك العتبات العميقة في النموذجين المقترحين ، النموذج الأول المقترح والنموذج الثاني المقترح ، حيث زادت قدرة تحمل العتبات، وتغير شكل الفشل من فشل الانحناء-القص إلى فشل الانحناء, ولم تحدث تشققات بالقرب من المساند ، وتوزيع القوس للخرسانة عالية المقاومة قضت على مشكلة الفشل الموضعي في مساند العتبات العميقة عن طريق التكسير ، وهذه المشكلة حالت دون زيادة قدرة العوارض العميقة الهجينة التقليدية.

شاهد أيضاً

اعلان هام جدا

استنادا الى الامر الجامعي المرقم ٣٢٥٥ في ٢٨ /١1 / ٢٠٢٢ ، تعلن كلية الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.