الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة لخصائص الاهتزاز لصفائح الساندويش بحشوة فوم مقوى

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة لخصائص الاهتزاز لصفائح الساندويش بحشوة فوم مقوى

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حسام رعد حسن ) من قسم هندسة الميكانيكية / حول (دراسة لخصائص الاهتزاز لصفائح الساندويش بحشوة فوم مقوى) والتي أشرف عليها ا.د مهند لفتة شلاكة الوائلي
ركزت هذه الدراسة حول سلوك الاهتزاز الحر للوح ساندويش ذات حشوة فوم مقوى. شمل البحث حل نظرياً وعددياً بالإضافة إلى الجانب العملي.
أولا: الحل النظري ويشمل
1. تحليل رياضي للوح ساندويش بثلاث طبقات.
2. تحليل اخر بجعل الطبقة الحشوة ذات جزأين، أي أربع طبقات في الهيكل الهجين (Hybrid).
3. اشتقاق معادلات رياضية التي تتحكم بالخواص الميكانيكية لحشوة الفوم المركبة وحشوة ذات النمط المتكرر (Open and Closed-Cell) والحشوة الهجينة (Hybrid).
ثانياً: استخدام برنامج Ansys إصدار 2021 لتطبيق التحليل العددي.
ثالثاً: عمليا تم اعتماد:
1. فوم بولي يوريثان (PUR) ومعززة بحبيبات الألمنيوم ميكروية الحجم كروية الشكل لعمل حشوة مركبة.
2. استبدال حشوة الفوم بأخرى هيكلية بنمط مكرر (Open and Closed-Cell) من بولي حمض اللاكتيك (PLA) وبولي يوريثان الحراري (TPU) باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
3. استخدام كلا الحشوتين لإنشاء حشوة هجينة من حشوة ذات نمط خلوي مفتوح وحشوة الفوم اي من (PLA, TPU) ومليئة بفوم (PUR).
4. اشتمل العمل الفحوصات التالية:
(chemical compassion, tensile, free vibration, flexural 3point load and porosity)
كشفت النتائج النظرية، أن إضافة حبيبات الألمنيوم إلى الحشوة ذات الفوم إلى حد (2.5٪) يقلل التردد الطبيعي بنسبة (5٪). استبدال الحشوة ذات الفوم بالهيكل بنمط خلوي مفتوح (سماكة الدعامة t=2mm، الكثافة النوعية > 0.3) تقليل التردد الطبيعي بنسبة (25٪) أما الحشوة ذات الفوم بالهيكل بنمط خلوي مغلق (سماكة الجدران والدعامات t=1.2mm) يقلل التردد الطبيعي بنسبة (24٪). انخفض التردد الطبيعي للهيكل الهجين بنسبة (27.6٪). النتائج العددية سلوكها يماثل سلوك النتائج النظرية، والفارق بين النتائج النظرية والعددية (5.37%).
من الجدير بالذكر ان فحص الانحناء (Flexural) للحشوة الهجينة (PUR/PLA)، زيادة الاجهاد الأقصى بنسبة (127.7%) بالمقارنة مع وحشوة ذات النمط الخلوي المفتوح وزيادة الهطول بنسبة (163.3%). الفارق بين النتائج بين النتائج النظرية والعملية هو (9.44%).

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تؤدي خدماتها للمجتمع وتُجري مسوحات مرورية لطريق نجف – كوفة امام الحرم الجامعي

في سعي كلية الهندسة لتقديم خدماتها للمجتمع من جانب، ومن جانب اخر لتطبيق الطالب لدراسته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.