الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة تحسين الأداء الحراري لتصميم مبتكر لمركب شمسي مركز باستخدام تقنية النانو

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش دراسة تحسين الأداء الحراري لتصميم مبتكر لمركب شمسي مركز باستخدام تقنية النانو

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (اسراء تعبان ناصر ) من قسم هندسة الميكانيكية / قدرة حول (تحسين الأداء الحراري لتصميم مبتكر لمركب شمسي مركز باستخدام تقنية النانو) والتي أشرف عليها ا.م.د غسان فاضل سميسم
ركزت هذه الدراسة حول تحسين الأداء الحراري لمقطر شمسي باستخدام تقنيات عديدة أهمها طرقة مبتكرة إضافة غرفة تبريد ملاصقة لغرفة التبخير يفصل بينهما جدار عازل يحتوي على اثنين من أجهزة التبريد الكهرو حراري بشكل يكون الجزء البارد من الجهاز باتجاه غرفة التبريد والجزء الحار باتجاه غرفة التبخير تعمل هذه الأجهزة اوتوماتيكيا عندما تكون درجة حرارة الماء 40 لأجل الاستمرار بالتبخير حتى بعد غروب الشمس ويوجد بين الغرفتين فتحة تسمح بمرور البخار من غرفة التبخير الى غرفة التبريد. وثبتت على الجدار الخلفي للغرفة المبتكرة وعلى الزجاج مرشات تعمل اوتوماتيكيا نهارا عندما يكون الفرق بين درجة حرارة سطحي الزجاج الداخلي وال خارجي 3 درجة سيليزية. اذ يكون خروج الماء المقطر من كلا الغرفتين. تمت برمجة عمل المرشات وأجهزة التبريد الكهرو حراري عبر ربطها بجهاز الاردوينو باستخدام برنامج C++ ويتم تجهيز الطاقة لعمل هذه الأجهزة من الخلية الشمسية. عمل هذه الطريقة كان مرافقا لثلاث مواد نانوية ذ CuO, Al2O3, TiO2 وقد استعمل لكل مادة ثلاث تراكيز وهي 1%,5%,9% لتغطية مدى واسع من القيم.
أظهرت النتائج ان اعلى إنتاجية تحققت عند استخدام مادة CuO بتركيز 9% مع الكرات بحجم 24 ملم مع استخدام علبة التبريد حيث كانت 4490 ملليتر. كما استخدمت هذه المواد لتحسين الأداء الحراري للمقطر الشمسي عبر خلطها بالطلاء الأسود طليت به صفائح من الالمنيوم بنفس ابعاد الحوض. وقد تم تصميم أربع مقطرات بنفس المواصفات واحدة تقليديه استخدمت للمقارنة وثلاثة أجريت عليها عملية التحسين. شملت الدراسة إضافة ثلاث احجام من الكرات الحديدية استخدمت برفقة ثلاثة أنواع من المواد النانوية بواقع ثلاثة تراكيز مع كل حجم وكل تركيز استخدم بثلاث أعماق مختلفة من المياه.
وبطريقة مبتكرة خلطت هذه المواد بنسب واوزان متساوية وأخرى مختلفة حيث تم تحضير أكثر من عشر احجام من الخليط او مركبات خلطت مع الطلاء الأسود واظهرت النتائج ان نسبة زيادة CuO يعطي نتائج أفضل.

شاهد أيضاً

اختيرت التدريسية في كلية الهندسة جامعة الكوفة (ا.م.د. عذراء محمد جواد الحسني) مقوماً علميا لمؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.