الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تقييم تأثير الجريان المروري على التلوث والضوضاء والاداء لشبكة الطرق الحضرية : مدينة النجف كحالة دراسية

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تقييم تأثير الجريان المروري على التلوث والضوضاء والاداء لشبكة الطرق الحضرية : مدينة النجف كحالة دراسية

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (علي عماد منصور ) من قسم هندسة المدنية / تخصص طرق و نقل حول (تأثير الجريان المروري على التلوث والضوضاء والاداء لشبكة الطرق الحضرية : مدينة النجف كحالة دراسية) والتي أشرف عليها أ.د. حامد عذاب عيدان
ركزت هذه الدراسة حول تأثير التدفق المروري على البيئة و على أداء الطرق الحضرية. تم جمع البيانات في شبكة طرق حضرية مختارة في مدينة النجف حيث تم رصد مستويات الضوضاء باستخدام جهاز قياس الصوت المحمول. في نفس الوقت، تم استخدام جهاز ال (Gasmet DX4040) لقياس تركيزات الملوثات.
أظهرت النتائج أن الحد الأقصى لمتوسط مستوى الضوضاء في جميع المواقع كان 87 ديسيبل في شارع المطار، وهو أعلى من معايير منظمة الصحة العالمية و معايير المجلس المركزي لمراقبة التلوث .إلى جانب ذلك ، كان أقصى تركيز لاحادي أكسيد الكربون في شارع النجف الكوفة حوالي ppm 8، وهو أقل من معايير وكالة حماية البيئة ومنظمة الصحة العالمية. بينما كان تركيز ثاني أكسيد الكربون أعلى من متوسط الحدود الخارجية المقبولة البالغة 400 ppm في جميع المواقع. سجل ثاني أكسيد الكبريت تركيزًا عاليًا قدره ppm0.9 في شارع الحزام متجاوزاً حدود منظمة الصحة العالمية ووكالة حماية البيئة. كما أن تركيز ثاني أكسيد النيتروجين كان عالياً جداً في شارع الحزام عند 1.05 متجاوزاً الحد المسموح به.
من جاب اخر، تم تطوير علاقات السرعة والتدفق لحساب سعة الشوارع . كما تم استخدام البيانات لتقدير الاحتكاك الجانبي وتصنيفها إلى مستويات وتقييم سعة الشارع مع مراعاة الاحتكاك الجانبي. اظهرت النتائج انخفاضًا بنسبة 44٪ في السرعة عند مستوى احتكاك جانبي عالي ، بينما عند مستوى احتكاك جانبي عالي جدًا، كان الانخفاض 47٪ . إلى جانب ذلك ، يتراوح الانخفاض من 28 إلى 23٪ في مستوى احتكاك جانبي متوسط. اما من ناحية سعة الطريق بينت النتائج ان وجود حوالي 49 ٪ انخفاض في السعة عند مستوى احتكاك جانبي عالي جدًا ، وحوالي 32 ٪ عند مستوى احتكاك جانبي عالي . علاوة على ذلك ، تم تطوير نماذج رياضي للتنبؤ بالضوضاء والانبعاثات. أيضًا ، تم تطوير نموذج للتنبؤ بسرعة الطريق مع مراعاة تأثير الاحتكاك الجانبي. أخيرًا، تم استخدام برنامج ال (S-Paramics) لتحليل ومحاكاة تأثير الاحتكاك الجانبي على سرعة التدفق ولتقييم أداء الشارع ومقارنة بعض البدائل وتأثيرها على معدل سرعة الطريق.

شاهد أيضاً

قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة الكوفة يقيم سمنار حول السيطرة الذاتية على المنظومات الكهربائية من النوع الهجين والتي تعمل بمعزل عن الشبكة الرئيسة

بتوجيه من السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور حسن مهدي الخطيب وبرعاية السيد رئيس قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.