الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تحري أداء لوحات التثبيت الأفقية في التربة ذات الطبقات المحسنة.

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تحري أداء لوحات التثبيت الأفقية في التربة ذات الطبقات المحسنة.

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (زهراء هاشم محمد علي) من قسم هندسة المدنية / تخصص الجيوتكنك حول (تحري أداء لوحات التثبيت الأفقية في التربة ذات الطبقات المحسنة.) والتي أشرف عليها ا.د. ليث جواد عزيز .

ركزت هذه الدراسة حول سلوك صفيحة التثبيت الافقية دائرية الشكل المدفونة في طبقات التربة (طبقتين من الرمل والطين)
والمعرضة لقوى السحب ومعرفة تصرف الصفيحة عند تغير موقع طبقات التربة فوقها وكذلك عند تغير المحتوى المائي للطبقة الطين نتيجة لارتفاع المياه الجوفية او مياه الامطار.
تم تنفيذ العمل باستخدام حاوية فولاذية بابعاد(70*70*70) سم وكان قطر صفيحة التثبيت (10) سم وتم تحسين طبقات التربة باستخدام المشبكات البلاستيكية (geogrid) حيث تم وضع المشبكات على مستويات متعددة وبطبقات مختلفة.
وجد ان اعلى نسبة تحسين باستخدام طبقة واحدة من المشبكات والواقعة عند الحد الفاصل بين طبقتي التربة عندما كانت طبقة الطين في الحالة شبه الصلبة هي (%48.7)عندما تكون الطبقة الطينية باتصال مع الصفيحة ، بينما تنخفض الى (%25.5)عندما تكون الصفيحة باتصال مع الطبقة الرملية.
وجد بزيادة عدد طبقات المشبكات زادت قدرة الرفع لصفيحة التثبيت وقلت الازاحة بشكل كبير.كانت اعلى نسب للتحسين باستخدام ثلاث طبقات من المشبكات عندما تكون الطبقة الطينية في الحالة السائلة هي( 117.65%) عندما تكون الصفيحة باتصال مع الرمل و(275%)عندما تكون الصفيحة باتصال مع الطين .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حوراء خالد حنون) من قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.