الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تصميم خلطة خرسانية بورتلاندية مسامية للتبليط باستخدام بعض المواد المضافة

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش تصميم خلطة خرسانية بورتلاندية مسامية للتبليط باستخدام بعض المواد المضافة

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (حنين حمزة عباس) من قسم هندسة المدنية / تخصص طرق ونقل حول (تصميم خلطة خرسانية بورتلاندية مسامية للتبليط باستخدام بعض المواد المضافة) والتي أشرف عليها أ. م. د . أحلام خضير رزاق الزريجاوي
ركزت هذه الدراسة حول سلوك الخلطات الخرسانية المطورة المنفذة لاستخدامها كطبقة سطحية لرصف الخرسانة المحتوية على نفايات مضافة. يساهم استخدام المخلفات المضافة في نظافة البيئة ومشاكل النفايات وكذلك تقليل تكلفة المواد المستخدمة. ينقسم البرنامج العملي إلى مرحلتين. في المرحلة الأولى ، تم استخدام رماد الخشب والزجاج المسحوق وشرائح PVC لإنشاء خلطات خرسانية بنسب تتراوح من 10٪ إلى 30٪ رماد الخشب و 5٪ و 10٪ زجاج. وهذا بدوره ينتج مجموعات من الخلطات الخرسانية. تحتوي كل دفعة على أربع خلطات من الخرسانة المتقدمة النفاذة. تم قياس مقاومة الانضغاط وقوة الشد ومحتوى الفراغ ونفاذية الماء ثم المقارنة. الحصول عليها مع متطلبات المواصفات لهذا النوع من الخرسانة. بشكل عام ، تزداد نسبة النفاذية مع زيادة المسامية ، لكن هذا يقلل من قوة الانضغاط. لذلك ، فإن التحدي الحقيقي في تحضير خليط خرساني قابل للنفاذ يكمن في موازنة نسبة النفاذية وقوة الانضغاط. تتضمن المرحلة الثانية تحضير الطبقة السطحية باستخدام أفضل مزيج من الخرسانة المطورة النفاذة التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من صب القوالب الخرسانية التي تمثل الرصف الخرساني ويتم فحصها.
أظهرت النتائج المتحصل عليها أن خليط رماد الخشب الخرساني كان له مقاومة انضغاط مثالية بمتوسط (18.923 و 24.763 ميجا باسكال) بعمر 7 و 28 يومًا على التوالي ، وكانت النفاذية عكس ذلك بمقدار (8.51 و 7.92 ملم/ثانية ) لعمر 7 و 28 يومًا على التوالي. ويرجع ذلك إلى زيادة إضافة رماد الخشب إلى زيادة المقاومة وتقليل الفجوات لتقليل النفاذية وهذا يعكس أهداف الدراسة التي تتطلب خرسانة ذات مقاومة عالية ونفاذية جيدة..
في حالة إضافة الزجاج ، تظهر النتائج أن المقاومة عند 10٪ تكون عالية والنفاذية منخفضة ، وذلك لأن الزجاج يحتوي على مادة السيليكا التي تعمل على تغليف الفراغات.
في جميع الحالات ، يمكن استنتاج أنه يمكن الحصول على الخرسانة المسامية المستدامة باستخدام المواد المحلية مع الحفاظ على نسب مقبولة من الخواص الحجمية والميكانيكية..
كما تم الوصول من خلال مرحلة المحاكاة باستخدام برنامج ABAQUS إلى سلوك الخرسانة وأحدها أنه كلما زادت السماكة زاد الوزن وكذلك الضغوط.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حوراء خالد حنون) من قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.