الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة ممثل جمهورية العراق في اللجنة الدائمة لكودات البناء العربية

كلية الهندسة بجامعة الكوفة ممثل جمهورية العراق في اللجنة الدائمة لكودات البناء العربية

شارك الاستاذ الدكتور علي عبد الحسين التميمي التدريسي في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة ممثل جمهورية العراق في اللجنة الدائمة لكودات البناء العربية / نائب رئيس اللجنة في اجتماع اللجنة الثامن الذي عقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة. وبين الدكتور التميمي ان الاجتماع عقد بحضور ممثلي جمهورية العراق وممثلي الدول العربية كل من مملكة البحرين والجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة العربية السعودية وجمهورية السودان وجمهورية الصومال ودولة فلسطين ودولة قطر ودولة ليبيا والجمهورية اليمنية كما شارك في الاجتماع المنظمة العربية للتنمية الصناعية و التقييس والتعدين وممثلي الامانة العامة لجامعة الدول العربية والامانة الفنية للجنة والتقييس.
وقد ناقش الاجتماع جدول الاعمال المتضمن ما يتعلق باعداد وتحديث الكودات العربية الموحدة والتي وصلت مراحل اعداده الى المرحلة التاسعة بعد انجاز 40 كودا عربيا موحدا في مختلف تخصصات اعمال البناء. كما نوقشت المواضيع المتعلقة بتحديث الكودات واعداد كود عربي موحد يعتمد على الكودات المنجزة. واشار الدكتور علي التميمي نائب رئيس اللجنة الدائمة انه جرى اختيار جمهورية العراق لتكون مقررا للجنة اعداد وصياغة الكود العربي الموحد.
ومن المواضيع التي جرت مناقشتها ايضا اصدار ادلة استرشادية للكودات العربية الموحدة وتوحيد المصطلحات الهندسية بين الدول العربية والاهتمام بتفعيل مشاركة جميع الدول في اعداد وتطبيق الكودات. وذكر الدكتور علي عبد الحسين التميمي ان اللجنة قامت بتوجيه الشكر الى جمهورية العراق على دورها الرائد في نشاطات اللجنة واعطاء المثل في تطبيق الكودات ودعت اللجنة بقية الدول العربية للاسترشاد بدور جمهورية العراق في هذا المجال. كما سيتم اكمال المسودة النهائية للكود العربي لاخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية الذي يعد من اللجنة التي مقررها جمهورية العراق بعد تسلم ملاحظات الدول العربية حوله خلال عدة اشهر.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حوراء خالد حنون) من قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.