الرئيسية / اخبار / قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة الكوفة يقيم سمنر حول استخدام مخططات الحماية التفاضلية في حماية الشبكات المصغرة ( المايكروكرد )

قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة الكوفة يقيم سمنر حول استخدام مخططات الحماية التفاضلية في حماية الشبكات المصغرة ( المايكروكرد )

بتوجيه من السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور حسن مهدي الخطيب وبرعاية السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية الأستاذ المساعد الدكتور عامر عبد المهدي الجليحاوي ، نظم قسم الهندسة الكهربائية سمنر في يوم الاحد المصادف 4 ايلول، بعنوان (استخدام مخططات الحماية التفاضلية في حماية الشبكات المصغرة  (المايكروكرد)) (Using the differential protection schemes for a microgrid) والتي القاها الدكتور زيد طارق حسن .
حيث تم التطرق للشبكات المصغرة (Microgrids) و التي هي شكل مطور لشبكات التوزيع المدمجة مع أنواع التوليد الموزع (Distributed Generation) بانواعها المختلفة (الطاقات المتجددة والتوليد التقليدي للطاقة) لتلبية الطلب المحلي. منظومة الحماية لهذه الشبكات اصبحت تحديًا كبيرا بسبب الانتشار المتزايد لـهذه المولدات بالخصوص الطاقات المتجددة التي تعتمد على تحويل القدرة من التيار المستمر الى المتناوب. لذا فالحماية التقليدية لم تعد ملائمة لهذه المنظومة. تم استخدام منظومة حماية مناسبة لحماية Microgrids من جميع أنواع الأعطال في كلا الوضعين وضع الارتباط بالشبكة والوضع المعزول عن الشبكة ( (on grid & off grid للشبكات الحلقية والشعاعية .(Radial & Loop) حيث استخدم عاملا يعتمد على تيار المكون الموجب(Positive sequence current)
كوسيلة للحماية التفاضلية(Differential protection) لحماية الشبكات المصغرة (Microgrids)كذلك ، تم توفير حماية احتياطية ذاتية في حال فشل الحماية الرئيسية . بهذه الطريقة تم التغلب على مشكلة التيار القليل المجهز بواسطة المولدات الموزعة في وضع العزل عن الشبكة.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير بجامعة الكوفة تناقش السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية العميقة الهجينة ذاتية الرص

جرى في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حوراء خالد حنون) من قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.