الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة ضمن افضل اثنا عشر مشروع مقدم في BCI-Award العالمية السنوية لعام 2021

جامعة الكوفة ضمن افضل اثنا عشر مشروع مقدم في BCI-Award العالمية السنوية لعام 2021

اختير المشروع الموسوم:
طريقة جديدة لدمج مميزات تخطيط كهرباية الدماغ لإعادة تأهيل مرضى الجلطات الدماغية
EEG Feature Fusion for Motor Imagery: A New Robust Framework towards Stroke Patients Rehabilitation
ضمن افضل اثنا عشر مشروعا للعام 2021. والذي شارك فيه فريق بحثي يضم باحثان من كلية الهندسة جامعة الكوفة، وهم كلا من المدرس الدكتور زيد عبد الكريم الياسري والاستاذ المساعد نبيل صالح علي، مع باحثين من جامعات عراقية ( جامعتي بغداد والمثنى)، وجامعات عالمية ( UTeM).
حيث تنظم مؤسسة ( جائزة – واجهات الدماغ الحاسوبية BCI-Award ) هذه الجائزة سنويا والتي تتضمن طريقة تقييم الموضوعية العلمية للمشاريع المقدمة من خلال تعيين لجنة تحكيم مستقلة ودولية مكونة من عدد من الخبراء العالميين في مجال BCI يعملون مع واجهات الدماغ والحاسوب والتقنيات العصبية في كل من البيئات البحثية والسريرية لاختيار المشاريع المقدمة ضمنها.
وبين الباحثين ان مؤسسة BCI-Award هي منظمة غير ربحية تأسست عام 2017 في النمسا، ويرأسها دكتور كريستوف غوغر ودين كروسينسكي. كما انه لا توجد قيود أو محددات خاصة لانواع الأجهزة والبرامج المستخدمة في الإرسال كما ان المسابقة مفتوحة لأي مجموعة أو باحث يعمل ضمن مجال BCI في جميع أنحاء العالم، ولا يُسمح لهيئة التحكيم بالتصويت لمجموعتها الخاصة.
وعن ابرز المزايا للمشاركين ضمن هذه الجائزة السنوية انه سيتم دعوة المشروعات الاثنتا عشرة المنتخبة لتقديم فصل يتم نشره في كتاب (BCI State-Of-The-Art” book series) والذي ينشر عادة ضمن دار النشر العالمية Springer. كما سيحصل جميع الفائزين على دعوة لالقاء محاضرة رئيسية في BCI & Neurotechnology Spring School القادم، والذي يعتبر أكبر حدث لتطبيقات الــ BCI في جميع أنحاء العالم.

مبارك لكلية الهندسة هذا الانجاز وهذا التألق بجهود كوادرها ومنتسبيها .. مبارك للدكتور زيد الياسري والاستاذ نبيل صالح تفوقهما العلمي وحصولهم على احدى الجوائز الاثنا عشر
وفي سياق متصل قدم جميع المشاركين الاثنا عشر المرشحة عروضهم وذلك خلال حفل توزيع جوائز BCI والذي تم بتاريخ 19 من تشرين الاول 2021 وحضره اكثر من 240 باحث ومهتم بشكل افتراضي. يذكر ان BCI-Award 2021 لهذا العام كانت مقدمة من قبل كلا من الجهات: g.tec Medical Engineering و IEEE Brain و NeuroTechX و CorTec و RIKEN و AIP و Intheon.
وعن اهمية هذه الجائزة ومزايا المشاركة تحدث الدكتور Mikhail A. Lebedev مدير المركز الطبي Duke Duke University Medical Center قائلا BCI-Award هي جائزة مرموقة للغاية تعمل على استقطاب المجموعات البحثية الرائدة في مجال تطوير الأطراف الصناعية العصبية. مضيفا ضمن تصريحه زيادة مطردة في انتشار وسمو سمعة هذه الجائزة وجودة المشاريع المقدمة في الاونة الاخيرة. الأهم من ذلك ، يتم تقديم المشاريع المرشحة في سلسلة كتب سنوية، والتي تقدم مجموعة من أفضل دراسات BCI التي يتم إجراؤها كل عام. متوقعا أن تصبح جائزة BCI معادلة لجائزة نوبل في مجال BCI، وستعمل مستقبلا على تحديد الاتجاهات الرئيسية في هذا المجال البحثي المتنامي.
يذكر ان الفريق البحثي قد شارك في عام 2020 بمسابقة “the virtual BR41N.IO Brain-Computer Interface Designers’ Hackathon” العالمية بمشروع حمل عنوان “Hybridizing Independent Component Analysis with Wavelet transform for Stroke Patient Rehabilitation”. المسابقة عقدت بتاريخ July 2-3, 2020 during the BCI & Neurotechnology Summer School 2020 وتم تنظيمها بواسطة g.tec medical engineering GmbH Austria

شاهد أيضاً

طلبة كلية الهندسة في جامعة الكوفة في زيارة ميدانية علمية لمشروع الماء الموحد في النجف الأشرف

في سعيها لاطلاع طلبتها على الجوانب التطبيقية المكملة للدراسة النظرية قامت كلية الهندسة بإجراء زيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *