الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير تحصل على درجة الامتياز في تخصص الهندسة الميكانيكية

كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير تحصل على درجة الامتياز في تخصص الهندسة الميكانيكية

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
التحليل الاستاتيكي والديناميكي لعتبة متدرجة الخواص محوريا
Static and Dynamic Analysis of Axially FG Beam
للطالب ولاء محمد هاشم من قسم الهندسة الميكانيكية تخصص ميكانيك تطبيقي.
تضمنت الرسالة تحليلا ستاتيكيا وديناميكيا لشعاع مصنوع من مواد متدرجة وظيفيًا، وكان اعتماد الحلول التحليلية على نظرية أويلر- برنولي بينما أُستخدم ANSYS Workbench (17.2) في التحليل العددي. ولتكوين حزمة متدرجة وظيفيا جرى استخدام المعدن الالمنيوم والسيراميك الالومينا حيث تم وضع المعدن في الجانب الأيمن والسيراميك في الجانب الايسر وتدرج الخواص على طول الحزمة وفقا لقانون القوة.
دُرست ثلاث انواع من الشروط الحدية في هذا البحث وهي الكانتليفر بنوعيه (C-F,F-C) والسمبلي سبورت. في التحليل الاستاتيكي (التحليلي والعددي ) أُحتسب اعظم انحراف بلا ابعاد لنوعين من القوة (قوة موزعة وقوة مركزة ) لثلاث حالات مختلفة وهي تغيير السمك وتغيير العرض وتغيير السمك والعرض سويا بنفس المقدار. اما في التحليل الديناميكي (التحليلي والعددي) فقد تم حساب الترددات بلا ابعاد الثلاث الاولى أيضا لثلاث حالات (تغير السمك وتغير العرض وتغير السمك والعرض سويا ).
من النتائج التي حصل عليها الباحث في التحليل الستاتيكي، انه مع زيادة اس قانون الطاقة وكذلك معامل عدم الانتظام يقل الانحراف بلا ابعاد لجميع انواع التثبيت، في التحليل الديناميكي فكانت النتائج مع زيادة اس قانون الطاقة الترددات بلا ابعاد الثلاثة الأولى تزداد لجميع انواع التثبيت بينما معامل عدم الانتظام يلعب دورا مهما في حساب الترددات وشكل الوضع حيث تقل الازاحة بزيادة معامل عدم الانتظام.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية تخصص ميكانيك تطبيقي وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا حول التربة الجبسية غير المشبعة

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بادارة عميد الكلية الاستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *