الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تقدم خدماتها للمجتمع وتحصل على تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في الهندسة الميكانيكية

جامعة الكوفة تقدم خدماتها للمجتمع وتحصل على تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في الهندسة الميكانيكية

جرت بكلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
الكلال والكسر للطبقات المركبة من الالياف المنسوجة المستخدمة في تصنيع وقب الاطراف الصناعية اسفل الركبة
للطالبة للطالبة سمية عباس عبد تخصص هندسة ميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي التي حصلت من خلالها مع فريق بحثي على تسجيل اسبقية براءة اختراع، وتقديم خدمة للمجتمع في الاستفادة من هذه الدراسة بالمجال الطبي ومساعدة المبتورة سيقانهم اسفل الركبة.
تألفت لجنة المناقشة من كلا من: الاستاذ الدكتور بشار عودة بديوي من الجامعة المستنصرية رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور صادق حسين باخي من الجامعة التكنولوجية عضوا، المدرس الدكتور احمد عبودي طاهر من جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ الدكتور مهند لفتة الوائلي من جامعة الكوفة عضوا ومشرفا.
يهدف البحث الى تحسين وتطوير الخواص الميكانيكية للمواد المركبة التي تدخل في صناعة الوقب الاصطناعي لبتر اسفل الركبة (BK)، ودراسة الضغوط والتشوهات الناتجة في الوقب مثل ترهل اوكسر الوقب، والناتجة بسبب وزن المريض أثناء الحركة اوالمشي، التي تسبب عدم الراحة للمريض وعدم استقرارية حركته.
في هذه الرسالة جرى اقتراح استخدام الياف طبيعية في صناعة وقب الاصطناعي له الخواص الميكانيكية والفيزيائية وخواص عمر الكلال التي تساعد على استخدام الوقب باطول فترة وافضل مواصفات بدلا عن الياف الكاربون او الزجاج الصناعية التي لها آثار سلبية على فنيي الاطراف والمساند الاصطناعية وكذلك على المعاق الذي يستخدم الوقب، حيث تم اقتراح العديد من المواد المركبة من ألياف البيرلون والكيفلار وألياف الكاربون المنسوجة وأُضيفت ألياف Kenaf الطبيعية، حيث تضمن هذا العمل دراسة نظرية وعملية وعددية للوقب الاصطناعي، فيما أُجريت الحسابات النظريه لافضل ترتيب بدون Kenaf وبوجود Kenaf. اما الجزء العملي فقد تضمن تصنيع وإعداد العينات لاجراء اختبارات الشد والانحناء والصدمة والكلال لكل من المواد المستخدمة والمواد المقترحة لتحديد الخصائص الميكانيكية. وحساب اجهاد الخضوع، اجهاد مقاومة الشد، اجهاد حد الكلال، وعمر الكلال لكل من المواد المستخدمة والمقترحة. تم الحصول على أفضل معامل مرونة وأفضل نسبة مقاومة للوزن وتم تحسين مقاومة الصدمة ومتانة الوقب وكذلك تم صناعة الوقب من المادة المقترحة بوجود Kenaf واجراء اختبار قوة رد فعل الارض.
اما الجزء التحليلي باستخدام برنامج ANSYS2020 R2 لنموذج وقب بتر اسفل الركبة من مادة الياف الكاربون والكيفلار والبرلون الصناعية والياف Kenaf المقترحة في هذا العمل للمريض الذي يعاني من بتر اسفل الركبة لمرض السكري. حيث تم الحصول على مخططات توزيع الاجهاد، وتوزيع التشوه، ومعامل الأمان لكلا من المجموعتين.
أظهرت النتائج النظرية والعملية والعددية، أن الياف Kenaf الطبيعية قد حققت متطلبات السلامة والراحة والامان مع اعظم اجهاد بقيمة ( 34.14 ) ميجا باسكال ومعامل أمان قدره 2.52 وباقل التكاليف واطالة عمر الوقب لاطول فترة زمنية وقابلية لتحمل الاجهادات اكثر، وتم تحسين دورة المشي واقترابها للمشي الطبيعي.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تقدم خدماتها للمجتمع وتنظم ورشة عمل عن الطرق الاسفلتية

نظم قسم الهندسة المدنية بكلية االهندسة جامعة الكوفة ورشة عمل، أدارها عميد الكلية الاستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *