الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية تناقش المشاكل التي تعاني منها الطرق

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية تناقش المشاكل التي تعاني منها الطرق

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية لمناقشة المشاكل التي تعاني من الطرق بإشراف عميد الكلية الاستاذ الدكتور حسن مهدي الخطيب، القت خلالها طالبة الماجستير حنين حمزة عباس تخصص هندسة ماجستير طرق ونقل محاضرة بعنوان:
أداء الخرسانة الإسفلتية المسامية
يهدف رصيف الأسفلت المسامي إلى تزويد الماء بمكان للذهاب إليه، وعادة ما يكون ذلك في شكل قاعدة حجرية مفتوحة متدرجة. عندما يتم تصريف المياه من خلال الإسفلت المسامي إلى الطبقة الحجرية، فإنها تتسرب ببطء إلى التربة، وتعيد شحن وتجديد مستوى المياه الجوفية.
واشارت الطالبة في محاضرتها الى توفير أرصفة الأسفلت المسامية لأداة جديدة لإدارة مياه الأمطار والتي تستخدم في الغالب لمواقف السيارات، حيث أثبتت هذه الأرصفة قيمتها منذ منتصف السبعينيات، ودفعت التغييرات الأخيرة في لوائح مياه الأمطار العديد من المهندسين الاستشاريين ومسؤولي الأشغال العامة إلى البحث عن معلومات عنها. موضحة خلال المحاضلرة ان أرصفة الأسفلت المسامية ذات أهمية كبيرة لمخططي المواقع وأقسام الأشغال العامة. مؤكدة ومن خلال التصميم والتركيب المناسبين، يمكن أن يوفر الإسفلت المسامي أرصفة جذابة وفعالة من حيث التكلفة بعمر افتراضي يزيد عن عشرين عاما، وفي نفس الوقت يوفر أنظمة إدارة مياه الأمطار التي تعزز التسلل، وتحسن نوعية المياه، وتلغي في كثير من الأحيان الحاجة إلى حوض احتجاز.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا حول التربة الجبسية غير المشبعة

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بادارة عميد الكلية الاستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *