الرئيسية / احداث / كلية الهندسة جامعة الكوفة تحضر الاجتماع السنوي لرابطة النانو تكنولوجي

كلية الهندسة جامعة الكوفة تحضر الاجتماع السنوي لرابطة النانو تكنولوجي

حضر مدير وحدة النانو تكنولوجي والابحاث المتقدمة بكلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور صباح مريسن ضهاب، الاجتماع السنوي لرابطة النانو تكنولوجي فرع العراق ممثلا عن جامعة الكوفة، والذي نظمته جامعة الكرخ للعلوم افتراضيا بحضور اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
واشار مريسن ان الاجتماع تضمن تقديم موجز عن نشاطات رابطة النانو تكنولوجي فرع العراق، القاه رئيس جامعة الكرخ للعلوم رئيس رابطة النانو تكنولوجي فرع العراق الاستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن. واستعرض رئيس المركز القومي لبحوث وتطوير الفلزات، رئيس رابطة علوم المواد والنانو تكنولوجي في اتحاد مجالس البحث العلمي العربية الاستاذ الدكتور عماد عويس من جمهورية مصر العربية اهداف اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ومجالات البحث والتطوير التي يعنى بها الاتحاد والبحوث والمشاريع العلمية المنجزة للاتحاد. متطرقا الى تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين العراق ومصر وباقي الدول العربية من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية المشتركة.
تضمن الاجتماع مجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على تفعيل التعاون العربي بين دول الأشقاء وزيادة تبادل البحث العلمي واليات النشر الإلكتروني الرصين وبرامج التبادل العلمي والمختبري، وطرح فكرة توحيد أو عمل إحصائية بالأجهزة المختصة بعلوم وهندسة المواد والنانو تكنولوجي المتوفرة في الجامعات العراقية لغرض الاستفادة منها من قبل الباحثين بهذا المجال واستثمارها بشكل جيدة.
أُختتم الاجتماع بعرض محاضرة علمية قدمها رئيس قسم الفيزياء الطبية في كلية العلوم في جامعة الكرخ للعلوم الاستاذ المساعد الدكتور فاضل كريم فرحان، والموسومة استخدام المتراكبات النانوية في تعويضات العظام والأسنان. تحدث فيها عن أهمية خصائص المتراكبات النانوية وتطبيقاتها في مجالات عدة أهمها في عمليات الاحتكاك والتأكل والتطبيقات البحرية والوقود والاغشية الرقيقة والتطبيقات المستخدمة في المجال الطبي.
يذكر ان نشاطات الرابطة بدات في نيسان 2020 من خلال تحقيق خمسة برامج تدريبية في مجال تطبيقات وتقنيات النانو تكنولوجي، وتقديم المحاضرات التخصصية في مختلف التخصصات العلمية، ومشاركة العديد من الباحثين من الجامعات الامريكية والماليزية والجامعات ومراكز الابحاث المصرية. اضافة الى مساهمة الرابطة بانشاء مكتبة كبيرة من الكتب والبحوث العلمية التي من خلالها يتم تبادل المصادر العلمية الحديثة بين اعضاء الرابطة، وان العمل متواصل على تعظيم المصادر التي تخدم المجتمع، واقامة العديد من ورش العمل والندوات العلمية ذات العلاقة بموضوعات النانو تكنولوجي.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا حول التربة الجبسية غير المشبعة

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بادارة عميد الكلية الاستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *