الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في المجلة التابعة لمعهد المهندسين البريطانيين

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في المجلة التابعة لمعهد المهندسين البريطانيين

نشر التدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور قاسم محمد شاكر بحثا علميا بعنوان:

تقييم اداء الكتائف الخرسانية عالية المقاومة والحاوية على مقاطع حديد مجسأة

Performance assessment of high strength concrete two-sided corbels with embedded stiffened web-rolled steel

في مجلة ( Structures ) العالمية والتابعة الى معهد المهندسين الانشائيين البريطاني، والتي ترعاها مؤسسة السيفير ( Elsevier )، حيث تقع هذه المجلة ضمن مستوعبات  كلاريفيت وسكوباس (الربع الاول) بمؤشرات اداء:  Site score=3.0، SJR=0.828 ، H-index=17 ، Impact factor=1.839.

تناول البحث دراسة الكتائف الخرسانية الحاوية على مقاطع حديد مدلفنة والحاوية على صفائح تقوية للتغلب على مشكلة الانبعاج الموضعي. حيث جرى مقارنة تصرف هذا النوع من الكتائف المركبة مع الكتائف الاعتيادية اعتمادا على مؤشرات المطيلية والجساءة والتحمل الاقصى واسلوب الفشل.

تعتبر الكتائف الخرسانية المركبة اكثر ملائمة للاستخدام مع المنشآت الخرسانية المركبة وقد اوضحت اساليب الفشل أن صيانة الكتائف المتضررة بسبب الاحمال الزائدة او تأثيرات البيئة او الحرارة العالية  اكثر امانا وفاعلية من تلك الاعتيادية.

ابرزت النتائج قيم تحمل جيدة أضافة الى تحسن واضح في مقدار المطليلية بالنسبة للنموذج المقترح بنسبة 150%  و 152% مقارنة مع الكتائف الخرسانية المسلحة الاعتيادية عند استخدام (Shear slenderness ratio, a/d) بقيمة 0.7  و1.0  على التوالي. كما وقد لوحظ ان هناك تحسن كبير في مؤشر الجساءة ((Toughness بنسبة (203%-278%) لقيمة a/d=0.7) و(123%-152%) لقيمة a/d=1.0. وبينت النتائج ايضا بأن العامل الرئيسي للفشل هو فقدان الترابط بين الحديد والكونكريت وانه يمكن الحصول على اداء افضل أن تم التقليل من تأثيره. كما وتم اقتراح موديل رياضي أولي لاحتساب تحمل الكتائف الخرسانة المركبة.

للاطلاع على ملخص البحث ( اضغط هنا )

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية حول المحفزات في المصافي النفطية

ضمن سلسلة الندوات العلمية والورش التي تنظمها كلية الهندسة جامعة الكوفة اقيم في قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *