الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

نشر فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة والمؤلف من الدكتور سعد جبار الوزني والدكتور علاء هاشم الحبوبي، البحث العلمي الموسوم:
الاستجابة الانشائية للتحميل الانفجاري لبلاطة خرسانية خاصة مسلحة بلوحة فولاذية CNC مدمجة
في مجلة العلوم الهندسية والتكنولوجيا ( journal of Engineering Science and Technology )، والتي تقع في الربع الثاني Q2 وضمن مستوعبات سكوباس وذات ( H-index = 22 ).
اقترحت الدراسة استبدال قضبان التسليح العادية للبلاطة الخرسانية أحادية الاتجاه بقطع الألواح الفولاذية المدمجة باستخدام طريقة CNC. جرى تحليل النموذج الهيكلي المقترح الجديد تحت تحميل الانفجار. هذا النوع من النماذج مهم جدًا في الهياكل الخاصة مثل مستودعات الاسلحة في المؤسسات العسكرية لزيادة تحمل الالواح الخرسانية الإنشائي عند حدوث الانفجار. اُختبرت نماذج اثنين من الألواح الخرسانية عدديا ، الأول هو ذو التسليح العادي والآخر مع لوحة فولاذية مقطعة بال CNC مدمجة فقط. اُعتمد نموذج لوح مسلح تسليح عادي من الأدبيات للتحقق من إجراء التحليل تحت تحميل الانفجار. ايضا دُرست المعاملات للنموذج الأول وقد نفذت للتحقيق في تأثير التغيير في خصائص المواد وخصائص حمل الانفجار ونسب حديد التسليح والصلابة على سلوك الاستجابة الديناميكية لنموذج البلاطة. وجرى محاكاة النموذج الثاني المقترح باستخدام لوحة فولاذية CNC مدمجة مع الحفاظ على خواص المقطع ومساحة التسليح العادي في المقطع العرضي للبلاطة. أيضا، تم دراسة نوعين من أشكال الفتحات في لوحة CNC، مربعة ودائرية، وفُحصت الفتحات بقياس 37.4 مم و 155.7 مم. تم تنفيذ التحليل الديناميكي بطريقة العناصر المحدودة للنموذج باستخدام برنامج ABAQUS-Explicit. فيما جرى إنشاء حمل الانفجار باستخدام نموذج CONWEB المتاح في برنامج ال ABAQUS.
النتائج المستخلصة من تحليل النموذج المقترح قورنت بتلك المستخرجة من النموذج المتبنى من الدراسات السابقة. واظهرت النتائج تأثير كبير للنموذج المقترح من تقليل الإزاحة القصوى في نموذج البلاطة بنسبة تخفيض 12.1%.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية حول المحفزات في المصافي النفطية

ضمن سلسلة الندوات العلمية والورش التي تنظمها كلية الهندسة جامعة الكوفة اقيم في قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *