الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش مشروع دبلوم عالي حول شبكة طرق مدينة النجف الاشرف

كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش مشروع دبلوم عالي حول شبكة طرق مدينة النجف الاشرف

ناقشت كلية الهندسة جامعة الكوفة مشروع الدبلوم العالي للطالب علي مهدي كاظم من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات، والموسوم:
انشاء خريطة الجريان للجزء الجنوبي لشبكة طرق مدينة النجف
Developing a Traffic Flow Map for the Southern Part of Al-Najaf City Street Network
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي رئيسا، الاستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان عضوا، الاستاذ المساعد الدكتورة احلام خضير عباس عضوا، اضافة الى الاستاذ المساعد الدكتور فراس حسن علوان عضوا ومشرفا.
تهدف الدراسة الى تقييم اداء الشوارع الحضرية الرئيسة الواقعة على الجزء الجنوبي من شبكة طرق مدينة النجف الاشرف. وشملت المنهجية البحثية احراء استقصاءات لحركة المرور مثل الحجوم المرورية، تصنيف المركبات، قياس وقت السفر، وسرعة الجريان الحر للشوارع المختارة. فما أُعتمدت الاليات التقييمية المدرجة في دليل استيعابية الطرق السريعة 2000 و 2010 كأداء لتقييم الاداء التشغيلي للشوارع المختارة. ويعتبر هذا المشروع مهما في تقديم الخدمات للمجتع ويجد الحلول المناسبة لاحدى المشكلات التي تؤثر على على القطاع الاقتصادي بسبب تاثير الشوارع الحضرية فيها وبالتالي تاثيرها على الرحلات اليومية لساكني تلك المدن،
اوضح الباحث واعتمادا على نتائج التحليل فقد جرى رسم خارطة الجريان المروري وبالتالي تحديد مقاطع الشوارع التي تعمل بطاقتها الاستيعابية، او تلك التي تعمل تحت ظروف الجريان المتقطع كما بينه التحليل. في حين وُجدت بعض مقاطع الشوارع مع مستويات خدمة جيدة باستخدام معيار نسبة الحجم – الاستيعابية ( V/C ) فأنها بمستويات خدمة واطئة عند استخدام معايير تقييم اخرى مثل وقت السفر وسرعة السفر. واستنتج الباحث انه بانشاء برامج ادارة وسيطرة مرورية لتنظيم فعاليات جانب الطريق مثل وقوف المركبات، حركة عبور السابلة، ومنافذ الشوارع العرضية يمكن ان يحسن ادائها الوظيفي بشكل كبير.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم المشروع وقررت منح الطالب شهادة الدبلوم العالي في علوم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير

ترأس رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *