الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر مع فريق بحثي بحثا علميا حول الأداء الحراري للمجمع الشمسي

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر مع فريق بحثي بحثا علميا حول الأداء الحراري للمجمع الشمسي

نشر الفريق البحثي المؤلف من كلا من التدريسي وطالب الدكتوراه المدرس محمد جاسم صالح الشكري من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الكوفة، الاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد عزيز عيدان من جامعة الفرات الاوسط التقنية، والاستاذ الدكتور صالح اسماعيل نجم من كلية الهندسة جامعة البصرة بحثاً علمياً بعنوان:

الأداء الحراري للمجمع الشمسي ذو الأنبوب المفرغ والمزود بأنبوب حراري بإستخدام أنواع مختلفة من المواد متغيرة الطور وفي مواقع مختلفة

Thermal performance of heat pipe evacuated tube solar collector integrated with different types of phase change materials at various location

في مجلة الطاقة المتجددة Renewable Energy، التي تصدر من دار النشر العالمية السيفير ( Elsevier ) والمندرجة ضمن تصنيفات Q1 بمعامل تأثير (6.274Impact Factor: )، وسايت سكور  (Cite Score: 11.2)، و (H-Index: 174). وتعد هذه المجلة من المجلات العالمية الرصينة والأساسية في الطاقة المتجددة، إضافة الى إندراجها ضمن مستوعبات سكوباس  (Scopus)وقواعد بيانات كلارفيت(Clarivate) .

وصرح الشكري بأنه قد جرى في البحث المنشور إجراء دراسة عملية مستفيضة بحثت مدى إستخدام نوعين مختلفين لشمع البارافين كوسيط خزن حراري يتميز بقابليته الفائقة لخزن سعات كبيرة من الطاقة الحرارية أثناء النهار وإعادة إطلاقها في أوقات غياب الإشعاع الشمسي ليلاً أو عندما تحجب الغيوم الإشعاع الشمسي. إذ دُمج النوع الأول وهو شمع البارافين الطبي في خزانين منفصلين مجاورين لخزان الماء الساخن. أما النوع الثاني وهو شمع البارافين (صنف A-) فقد جرى دمجه داخل الأنبوب المفرغ ومحيطا بالأنبوب الحراري مبينا أن دمج هذين النوعين من شمع البارفين وفي كلا الموقعين قد ساعد وبشكل كبير في تحسين كفاءة المنظومة اليومية من خلال زيادة فترة تجهيز الماء الساخن من المجمع الشمسي عند غياب الإشعاع خلال أوقات الليل. مختتما بأن البحث يعد حلقة تضاف الى سلسلة إنجازات كلية الهندسة وجامعة الكوفة لتطوير المستوى العلمي والأكاديمي للكلية وسلما لرفع مستوى الجامعة في التصنيفات العالمية.

للاطلاع على خلاصة البحث ( اضغط هنا )

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنعى وفاة احد طلبتها

ببالغ الحزن والاسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله سبحانه وتعالى وقدره، تنعى عمادة كلية الهندسة جامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *