الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة وبيئة النجف يشارك في مؤتمر ماليزيا وينشر بحثا علميا

فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة وبيئة النجف يشارك في مؤتمر ماليزيا وينشر بحثا علميا

شارك فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ومديرية بيئة محافظة النجف الاشرف بالمؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة والعلوم الذي عقد في ماليزيا بالبحث العلمي الموسوم:
ايجاد طريقة جديدية للكشف عن المياه الملوثة بالمركبات الهيدروكربونية على مسافات افقية وعمودية مختلفة
Determining new way to detect hydrocarbon polluted water at vertical
and horizontal spaces
تألف الفريق البحثي من كلا من الاستاذ المساعد الدكتور حسين شاكر البحراني، المدرس الدكتور لؤي كاظم الوائلي، المدرس ليث عبد الرسول الاسدي من كلية الهندسة جامعة الكوفة، وكلا من السيد حسين فليح العيساوي، والسيد عادل محمد الجبوري من مديرية بيئة محافظة النجف الاشرف.
اهمية البحث في المجال التطبيقي تشمل امكانية تحسس وكشف المكامن النفطية القريبة وكذلك مكامن المياه الجوفية الملوثة بالنفط وذلك قبل عمليات الحفر والتي تكلف الكثير من الجهد والمال.
اجرى الباحثون عدة تجارب مختبرية وحقلية باستخدام جهاز كشف المياه الجوفية اكوا AQUA الذي يعمل بتكنولوجيا التحسس النائي، وهذه التكنولوجيا تعتمد على تحسس وكشف الاهداف على سطح الارض او في باطنها دون التماس المباشر مع تلك الاهداف. واثبتوا قدرة جهاز التحسس النائي اكواAQUA على تحسس وكشف المركبات الهيدروكربونية المختلفة بوضعها الغازي كالغاز الطبيعي وبوضعها السائل كالبنزين والكاز وزيت الوقود عند مسافات عمودية وافقية مختلفة، وكذلك قدرة الجهاز على استشعار تلوث المياه الجوفية بالمركبات الهيدروكربونية ولمسافات افقية وعمودية مختلفة تصل حتى 200 متر. وجرى تصديق النتائج في مختبرات مديرية بيئة النجف واثبتت تطابق وصل 99%.
يذكر ان هذا البحث الذي جرى القاءه في المؤتمر كان قد نشر في المجلة البريطانية MATERIALS TODAY PROCEEDING ضمن دار النشر السيفير ELSEVIER العالمية المرموقة، والمصنفة ضمن موقع سكوبس بمعامل تأثير 1.3 في الربع الثالث، وكذلك المجلة مؤرشفة ضمن الموقع العالمي SJR ويبلغ معامل هيرتش لهذه المجلة 27.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية حول المحفزات في المصافي النفطية

ضمن سلسلة الندوات العلمية والورش التي تنظمها كلية الهندسة جامعة الكوفة اقيم في قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *