الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول الخرسانة المصنوعة من الاسمنت والركام

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول الخرسانة المصنوعة من الاسمنت والركام

نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية القت خلالها طالبة الدراسات العليا ( دبلوم عالي ) ام البنين عقيل محاضرة عليمية بعنوان:
الخرسانة المسلحة بالالياف
والتي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين التميمي.
تحدثت ام البنين خلال المحاضرة عن الخرسانة المصنوعة من الأسمنت والركام والمحتوية على ألياف غير مستمرة وموزعة توزيعاً عشوائياً فى جميع الاتجاهات خلال الكتلة الخرسانية مشيرة الى وجود عدة انواع. والألياف الصناعية مثل ألياف البوليبروبلين والبوليستر والبوليثيلين والأكريليك وتأخذ نفس شكل ألياف الصلب ولكنها مصنعة من مواد صناعية. موضحة ان الألياف لها القدرة على تحسين مقاومة الخرسانة فى القص والشد والانحناء والصدم والانكماش. كما أنها تعمل على تقليل اتساع الشروخ وإعادة توزيعها، وأهم وظيفة للألياف أنها تزيد من قيمة معايير المتانة للمادة زيادة كبيرة جداً. وبالتالى فهي تحول ميكانيكية الكسر فى الخرسانة من كسر قصف مفاجئ وخطر إلى كسر غير قصف وتدريجي.
ويتضح التأثير الكبير والفعال للألياف فى مقاومة قوى القص وزيادة معاير المتانة. وتستخدم الخرسانة الليفية على نطاق واسع فى الطرق والمطارات والمنشآت العسكرية وقواعد الماكينات. كما تستخدم فى الأسقف القشرية ومناطق الاتصال بين الكمرة والعمود فى الإطارات، وتستخدم أيضاً فى المواسير الخرسانية والوحدات سابقة الصب و فى العناصر الخرسانية المعرضة لقوى القص والصدمة.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تعلن عن قرب موعد انعقاد المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات الهندسة المدنية و البيئية

تعلن عمادة كلية الهندسة جامعة الكوفة عن قرب موعد انعقاد المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *