الرئيسية / اخبار / طالبة دراسات عليا من كلية الهندسة بجامعة الكوفة تلقي محاضرة حول تصميم معقب شمسي ذكي ثنائي

طالبة دراسات عليا من كلية الهندسة بجامعة الكوفة تلقي محاضرة حول تصميم معقب شمسي ذكي ثنائي

نظم قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات بكلية الهندسة جامعة الكوفة ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا القت خلالها الطالبة نور هادي جابر محاضرة عن بحثها الموسوم:
تصميم معقب شمسي ذكي ثنائي المحور بأقصى نقطة طاقة في محافظة النجف
والتي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة امل محمد رضا السوداني.
اوضحت الباحثة ان هدف الدراسة هو تطوير معقب الطاقة الشمسية ذات محورين وتقويم أداء الألواح الشمسية، مقارنة مع نظام ثابت. ويستخدم المتعقب دائرة إلكترونية لتحديد اتجاه اشعة الشمس وتوجيه اتجاه اللوح الشمسي في محافظة النجف لتحقيق الحد الأقصى من تجميع الطاقة الشمسية تبعا لاتجاه الحركة باستخدام معقب يوجه نفسه على طول اتجاه ضوء الشمس. متعقب الطاقة الشمسية يضع اللوح الشمسي في دوران نصف كروي لتتبع حركة الشمس وبالتالي زيادة إجمالي توليد الطاقة. يتكون النظام من هيكل ميكانيكي، لوحة شمسية وحمل مقاومي.
يقوم نظام التعقب الإلكتروني بالإضافة إلى التحكم في محركات المحاور (الاحادي او الثنائي) بتنفيذ قياس وتخزين ومعلومات الاشعاع فوق اللوح. يجري اختبار وتقويم المنظومة لعدة ايام بين شهر تشرين الثاني/2020 وشهر نيسان /2021، في مدينة النجف.
واشارت السوداني الى المحاور الاساسية التي يتضمنها البحث وهي معرفة توزيع الطاقة الشمسية ضمن الرقعة الجغرافية على مدار السنة ومعرفة انواع ومواصفات الواح الخلايا الشمسية وتحديد MPPT اقصى نقطة تجميع الطاقة ثم اختيار أحد طرق التحكم الكهربائي والميكانيكي بالمعقب احادي أو ثنائي المحور ومن ثم بناء نموذج المعقب فاختبار النموذج وتقييم النتائج لتقويم المنظومة.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تشارك في المهرجان الشعري الجامعي

شاركت كلية الهندسة جامعة الكوفة في المهرجان الشعري الجامعي الاول الذي نظمه قسم النشاطات الطلابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *