الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا للجنة مناقشة رسالة ماجستير

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا للجنة مناقشة رسالة ماجستير

شارك رئيس قسم هندسة المنشآت والموارد المائية بكلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد العباس حسن في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
EFFECT OF FLOOD AND DROUGHT FREQUENCY ON UPLAND RUNOFF AND SEDIMENT YIELD
للطالبة رسل عبد الهادي حسن من قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية، حيث تألفت اللجنة اضافة الى عضوية الدكتور فاضل عبد العباس من كلا من الاستاذ الدكتور جعفر صاق معتوق رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتورة ابتسام رحيم كريم عضوا، والاستاذ الدكتور محمود صالح مهدي عضوا ومشرفا، حيث كان جميعهم من الجامعة التكنولوجية.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التأثير الحالي والمستقبلي لتغير المناخ على أنماط تواتر الفيضانات والجفاف وتحديداً لحوض نهر ديالى في منطقة سد حمرين، من خلال حساب مؤشر الجفاف الاستطلاعي (RDI) باستخدام برنامج.DrinC وفي هذه الرسالة أُستخدم إعادة تحليل نظام التنبؤات المناخية (CFSR) لتحديد متوسط بيانات الطقس الشهرية ثم RDI لمستجمعات مياه سد حمرين.
وبين عبد العباس انه جرت مقارنة نتائج تحليل الغطاء النباتي VC المعتمد على القمر الصناعي وأنماط تكرار الفيضانات والجفاف لدراسة هذا التأثير عليه. حيث أشارت هذه المقارنة إلى أن المنطقة عانت من فترات جفاف معتدل وشبه طبيعية خلال العقود الماضية وأن أنماط التكرار للسنوات الجافة والفيضانية تؤثر على VC لكل سنتين أو ثلاث سنوات جافة تليها سنة رطبة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، أشارت التنبؤات المستقبلية للنموذج المناخي (gfdl_cm2_1.1) إلى أن الفترة من (2014-2029) تقريبًا فترة رطبة و (2030-2050) هي فترة جفاف. ومع ذلك، فإن مناطق VC المحتملة للأعوام 2029 و 2039 و 2049 تعتبر كبيرة. مضيفا انه بالنسبة لنتائج عائد الرواسب والجريان السطحي التي تم حسابها باستخدام غطاء الارض واستخدامه LCLU لعام 2015 (وهي سنة رطبة)، فهي متطابقة مع النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام LCLU لعام 2000 من حيث الزيادة والنقصان في الكميات لكل سيناريو ولكل فترة (فترة الأساس والفترات المستقبلية). ولكن ، عندما استخدم LCLU للسنة الرطبة، فقد كانت كميات عائد الرواسب والجريان السطحي اكبرمقارنة بالكميات التي تم الحصول عليها باستخدام LCLU للسنة الجافة

 

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير

ترأس رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *