الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا حول الكاربون المنشط وتحضيره من نفايات قناني البولي اثيلين تيريفثالات

فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا حول الكاربون المنشط وتحضيره من نفايات قناني البولي اثيلين تيريفثالات

نشر فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة والمؤلف من رئيس قسم هندسة المواد الاستاذ الدكتور اسماعيل مسلم علوان وطالب الماجستير المهندس محمد عبد الكريم جليل بحثا علميا بعنوان:
تحضير وتوصيف الكربون المنشط باستخدام (ZnCl2) من نفايات قناني البولي اثيلين تيريفثالات (PET) لإزالة أيونات معدن (النحاس) في المحلول المائي.
Preparation and Characterization of Activated Carbon with (ZnCl2 – Activated) from (PET) Bottle Waste for Removal of Metal Ions (Cu+2) in Aqueous Solution
في المجلة العالمية مجلة العلوم وهندسة المواد ( (Journal of Material Sciences and Engineering: IOP Conference Series والتي تقع ضمن مستوعبات سكوبس وذات معامل تأثير 0.53.
في هذا البحث، جرى انتاج الكربون المنشط من البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) عن طريق التنشيط الفيزيائي والكيميائي لامتصاص أيونات المعادن (Cu+2) في ظروف معينة ، مثل تركيز أيون المعدن في المحلول، ووقت التلامس.
بهدف البحث الى تقليل التسمم بالمعدن المذكور أعلاه وتقليل التلوث المحيط الناتج عن نفايات قناني الماء بعد رميها.
واشار الباحثان الى استخدام درجتين حرارة للكربنة هي 500 و 900 درجة سيليزية تحت تدفق غاز الأرجون بمعدل (150سم3/دقيقة). واُستخدمت عوامل تنشيط الكيميائي (ZnCl2) بنسب معينة. وايضا دُرست نماذج الموديلات الرياضية لكل من لانجمير وفرندلج وكان نموذج لانجمير أكثر ملاءمة عندما كانت درجة حرارة الكربنة 900 درجة سيليزية، على عكس الكربنة في 500 درجة سيليزية، كان نموذج متساوي الحرارة فرندلج هو الأفضل. مبينين دراسة الموديلات الرياضية للحركيات من الدرجة الأولى والثانية. وكان الموديل من الدرجة الثانية أكثر ملاءمة لوصف خصائص الامتزاز لـ (Cu+2) عندما كانت درجة حرارة الكربنة 900 درجة سيليزية. وبشكل عام، الكاربون الناتج من نفايات (PET) المنشط مع ZnCl2 ودرجة حرارة 900 درجة مئوية كان أفضل امتصاص من التنشيط بدرجة حرارة 500 درجة سيليزية.

 

 

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تعقد ندوة علمية حول الامن السيبراني لحماية شبكات الحاسوب

برعاية عميد كلية الهندسة جامعة الكوفة  الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب عقد قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *