الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تقوية تربة الحصى الخابط للطرق السريعة

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تقوية تربة الحصى الخابط للطرق السريعة

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم:
تقوية تربة الحصى الخابط للطرق السريعة باستخدام شرائط زجاجات النفايات البلاستيكية وقطع السيراميك المطحون
للطالبة رغدة كامل كاظم من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات.
واوضح الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي المشرف على المشروع ان الهدف من هذه الدراسة هو إثبات أنه يمكن استخدام مادة النفايات كملء وتدعيم ، ولهذا السبب اجريت سلسلة من الاختبارات للتحقيق في قوة المواد الأساسية لشرائح السيراميك والبلاستيك. مشيرا الى ان تثبيت التربة هو أحد الحلول الهندسية التي تُستخدم لتحسين الخصائص الهندسية وضعف قوة التربة، حيث هناك العديد من أنواع التثبيت كالطرق الميكانيكية والكيميائية.
وقالت الباحثة ان الدراسة تعرض دراسة تأثير نفايات غبار السيراميك على الفهرس والخواص الهندسية لتقلص التربة المتضخمة حيث خُلطت التربة المتقلصة المنتفخة التي جُمعت محليًا مع نفايات غبار السيراميك من 0 إلى 30٪ بزيادة قدرها 5٪. ويعد استخدام النفايات البلاستيكية بأشكال مختلفة أحد المجالات الناشئة لتقنية تحسين التربة، كما واستخدمت الشرائط البلاستيكية كمثبت للتربة، ويوضح تحليل تفصيلي لنتائجها أنه يمكن استخدامها في الحقول بشكل فعال واقتصادي كمادة مسلحة. وتُخلط الشرائط البلاستيكية ذات الأبعاد (12 ملم × 6 ملم) مع التربة التي تحتوي على النسبة المثلى من غبار السيراميك، وأجريت اختبارات تحمل كاليفورني.
وبعد دفاع الطالبة عن مشروعها ومناقشة اللجنة لها قررت منحها شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا حول التربة الجبسية غير المشبعة

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بادارة عميد الكلية الاستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *