عميد كلية الهندسية بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا

نشر عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ الدكتور علي حسين عتيوي بحثا علميا بعنوان تاثير المعاملة الحرارية

( الاسقاء والمراجعة ) على خصائص مقاومة البلى لحديد الصب الابيض عالي الكروم، بالاشتراك مع طالبة الماجستير اسراء فايز يوسف، في مجلة الكوفة الهندسية.

اوضح العميد انه جرى في هذا البحث دراسة تأثير المعاملة الحرارية على البنية المجهرية والصلادة ومقاومة التعرية لحديد الزهر الابيض عالي الكروم، بتسخين العينات في درجة حرارة)  955°م  و 1100°م ) لمدة 3 ساعات وتبريدها بالهواء والماء، واجراء المراجعة لكليهما في درجة حرارة  400°م و 700°م لمدة 1 ساعة ومن ثم التبريد بالهواء. وبعد اجراء المعاملة الحرارية تم تحليل البنية المجهرية باستخدام المجهر الضوئي وحيود الأشعة السينية , واستخدم المجهر الإلكتروني الماسح لتشخيص طبيعة السطح بعد التعرية.

أظهرت النتائج أن البنية المجهرية لحديد الزهر الابيض عالي الكروم بعد المعاملات الحرارية المختلفة تتكون من ارضية من المارتنسايت الملدن مع الكاربيدات والاوستنايت المتبقي للعينات بعد المراجعة في درجة حرارة  400°م، بينما كانت الارضية من الفراييت والكاربيدات للعينات بعد المراجعة في درجة حرارة 700°م .وتبين ايضا أن مقاومة التعرية كانت افضل بعد المعاملة الحرارية في 1100°م، بعد المراجعة في درجة حرارة  400°م. وبالنسبة لصلادة العينه وجد انها  ازدادت من 57 الى 58 صلادة روكويل بعد مدة 10 ساعات من التعرض للتعرية.

Joomla Templates - by Joomlage.com