الخرسانة الورقيةPAPERCRETE أ.م.د.قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة /كلية الهندسة/القسم المدني e-mail: [email protected]

وهي مادة إنشائية تتكون من عجينة ألياف الورق والكارتون مع الاسمنت البورتلاندي والرمل،كما هو موضح في الشكل (1). ومن الممكن إضافة بعض الألياف النباتية الأخرى كالكاكاو (5%-10%) لزيادة مقاومة الانضغاط .كما ويمكن إضافة بعض المواد الملونة لإضفاء ميزة جمالية ولكي يزيد ممن مجالات استخدام هذا النوع من الصناعة. ظهرت لأول مرة عام 1928م ثم أعيد استخدامها عام 1980.وعلى الرغم من أنها تعتبر من المواد الصديقة للبيئة بسبب عملية تدوير الورق التي تقوم عليها هذه الصناعة لكن المواد الورقية المستخدمة تفتقر إلى المواصفات التي تضمن السيطرة النوعية العالية عليها لذا يحتاج عملها إلى خبرة جيدة وعناية عالية. يساهم خلط المكونات بنسب مختلفة إلى انتاج خرسانة ورقية بخصائص متنوعة.

شكل (1) الخرسانة الورقية

مكوناتها:

1-الورق:ويتمثل بالمخلفات الورقية مثل الجرائد والكارتون الكتب القديمة وتشكل ما نسبته 60%

2-الركام :خشن او ناعم كالرمل يمكن استخدامه اعتمادا على المقاومة المطلوبة. ويشكل ما نسبته 20%

3-السمنت: يستخدم كمادة رابطة ولتوفير المقاومة والصلابة المطلوبة ويشكل ما نسبته 20%

 4-الماء

5-مضافات أخرى حسب الرغبة كألياف كالكاكاو أو بعض الملونات أو المواد الايبوكسية أو مواد مقاومة للفطريات والأرضة والنمل أو مواد تعدل في مدة التجمد والربط.

صناعتها:

عملية صناعتها جدا بسيطة ,حيث يحتاج انتاج الخرسانة الورقية إلى كميات كبيرة من الماء. إذ يجب نقع الورق في الماء مسبقا ولفترة مناسبة لحين الحصول على عجينة متجانسة. ثم تخلط المكونات الجافة مع الماء لتكوين ملاط  تضاف له عجينة الورق ،شكل(2)،والذي يصب بدوره إلى بلوكات او بلاطات ثم يسمح لها بالجفاف تحت الشمس فعندما تتصلب تصبح خفيفة الوزن.

وعازل حراري جيد.تحفظ شكلها ولو كانت رطبة.وقوية بصورة ملحوظة .وبسبب احتواءها على الياف الورق فهي ذات مقاومة شد جيدة مضافا إلى مقاومة الضغط.

شكل (2)خلط مكونات الخرسانة الورقية

مميزات الخرسانة الورقية:

1- المواد الخام غير مكلفة وموجودة بصورة حرة.

2-  المعدات المستخدمة ذات تقنية منخفضة.

3-    تمتلك مقاومة انضغاط عالية.

4-    خفيفة الوزن ويمكن استخدامها في البناء واطيء الكلفة .

5-    قابلية تشغيله عالية ويمكن أن يشكل بأي شكل يرغب فيه.

6-    لا  تشتعل فيها النار بسرعة ولكن يمكن أن يحدث فيها الدخان .

7-    تمتلك خاصية عزل حراري وصوتي ممتازة.

8-    ثباتية بعدية بسبب قدرته على امتصاص الرطوبة وفقدانها.

9-    يمكن تثبيت البراغي والمسامير فيه دون تشقق او تكسر الجدار.

10-     الاقتصاد بمادة الاسمنت المستعملة للخلط.

11-     لها دورا مهما في نشر ثقافة البناء الأخضر (المستدام).

مساوئ الخرسانة الورقية:

1-مقاومة رطوبة ضعيفة فهو يعمل كاسفنجة أن لم يتم طلائه بما يناسب .ويمتص الماء من التربة ..في حال دفنه.

2-حساسة للنمل الأبيض والعفن وتقاوم القوارض.

3-تتفكك عند تعرضها للماء لفترة طويلة من الزمن .

4-يتمدد ويتقلص بأستمرار مما قد يعرضه للتشقق والانبعاج والتشوه الدائمي في حال بقاءه رطبا لفترة طويلة.

5-مقاومة شد ضعيفة.

6- لا توجد مدونات خاصة لتدقيق مدى توافق الخرسانة الورقية معها، ففي كثير من الأقاليم الريفية لا توجد هناك مدونات بناء محددة والأمر معتمد على الخبرة والتجربة.

التطبيقات:

مناسبة لبناء البيوت واطئة الكلفة مع عمر وديمومة متوسطتين. مناسب ايضا لبناء المحلات، وكابينات التليفون وأحواض الزهور والأثاث في الساحات العامة والمخازن. يمكن أن تستخدم كبلاستر ويمكن أن يرش على الجدران ليعطي عزل صوتي وحراري. أن استخدام الخرسانة الورقية كجدران مالئة يلقى قبولا اكثر من متخصصي مجال البناء. والأشكال من ( 3) إلى ( 8 ) توضح بعض استخدامات الخرسانة الورقية.

المصادر:

1-     Subramani T. and  Angappan V."Experimental Investigation Of Papercrete Concrete", International Journal of Application or Innovation in Engineering & Management (IJAIEM) Volume 4, Issue 5, May 2015.

 2 -Sheth J.T. and Joshi S.,"Paper Crete: A Sustainable Building Material", Strategic Technologies of Complex Environmental Issues-A Sustainable Approach.

 3-Chung J., Kim B., Choi, H. and Choi C.,"Development of Papercrete due to Paper mixing ratio" ,International Conference On Sustainable Building Asia.

4- John Carlo G.C. and Arrel M. L."Green Building Material: Research on PaperCrete Concept for Construction and Structural Application",B.Sc. project, Mapua Institute of Technology, 2014.

5- Selvaraj R., Priyanka R., Amirthavarshini M., and . Prabavathy S.,"Evaluation of Papercrete: An Innovative Building Material", International Journal of Engineering and Advanced Research Technology (IJEART), Vol.1, Issue-6, December 2015.

Joomla Templates - by Joomlage.com