الارشاد التربوي و النفسي

وحدة الارشاد التربوي والنفسي في كلية الهندسة/ جامعة الكوفة

المقدمة:

ان الخدمة في مجال الارشاد التربوي والنفسي اصبح ضرورة لابد من تقديمها من قبل اي جامعة. لذلك عزمت جامعة الكوفة على تقديم هذه الخدمة لاي (طالب /طالبة) مسجل فيها انطلاقا من اهتمامها بالطلبة من جميع الجوانب الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية, لاعدادهم اعدادا متكاملا لاداء دور فاعل في تطوير المجتمع, وانطلاقا من تعهدها في اداء وظيفتها في اعداد جيل سليم تكون خدمة المجتمع من اولوياته.

تم تشكيل وحدة الارشاد التربوي والنفسي في كلية الهندسة حسب الامر الاداري 6680 بتاريخ 10/12/2013 للتكفل بمهام التوجية والارشاد والمساعدة على حل مشاكل الطلبة التي تعيق الدراسة والتحصيل ودفعه الى استغلال مالديه من طاقات وامكانيات الاستغلال الامثل الذي يمنحه القدرة على النجاح والتقدم في المجال التربوي وتحقيق التوافق السليم تربويا ونفسيا واجتماعيا.

مهام المرشد التربوي والنفسي:

ان المرشدين يجب ان يكونوا مؤهلين لاداء المهمة المناطة بهم ومعرفة ان مهام المرشد تجاه المسترشدين هي التالي:

1-    اعلامية: تتعلق بشرح وتوضيح العلاقة بين المرشد والمشترشد وبيان الضوابط والتعليمات التي تحكم الجو الجامعي ووسيلة ايصال المعلومة وغيرها من الامور التي يجب ان يحيط بها المسترشد علما لتسهيلا اندماجه

2-    ترفيهية: التعامل مع المسترشدين بطريقة ودية والقيام بحفل تعارف, سفرات ترفيهية, مشاركة بالعاب, ممارسة هوايات او غيرها من الامور التي تبعث الحماس في نفوس المسترشدين دون التاثير السلبي على سير العملية التعليمية والتاكيد على جانب مهم وهو طريقة البحث العلمي وكتابة التقارير العلمية

3-    اكاديمية: تتناول الجانب الاكاديمي وطرائق التدريس والوسائل التعليمية وغيرها من الامور التي تتعلق بالمستوى العلمي والتحصيل الدراسي

4-    تربوية: تتعلق بالجانب التربوي من مراعاة للبيئة التربوية التي قدم منها المسترشد ومحاولة دمجه مع بيئة الجامعة والحفاظ على القيم الاخلاقية وتهذيب السلوك الفردي

5-    ادارية: تتعلق بايضاح المسلك الاداري الصحيح في التعامل بين كافة افراد المجتمع من طلبة ومنتسبين وتدريسيين اضافة الى التركيز على توثيق كافة المعلومات الخاصة بالمسترشدين

6-    تخصصية: وتصب في صميم العمل الارشادي وتقسم الى ثلاث محاور رئيسية:

وقائية: تهتم بالتركيز على بوادر المشاكل ومحاولة السيطرة عليها قبل حدوثها

انمائية: تهتم بالسيطرة على المشكلات في بدايتها وحلها بوقت مبكر

علاجية : وهي كافة الاجراءات التي تتعلق بحل المشكلات وانهائها كليا والسيطرة عليها بحيث لا تتكرر مستقبلا مع ذات المسترشد او غيره

7-    المهام في الموقف الارشادي: وهي المهام التي تتعلق بالمرشد وادارته من توثيق ومتابعة وحضور اجتماعات ورفع تقارير دورية                                              

الهيكل الاداري لوحد الارشاد التربوي والنفسي:

ت الاسم الثلاثي المنصب الاداري الشهادة القسم العلمي
1- م.د. خولة حمودي حسان مسؤول وحدة الارشاد التربوي والنفسي دكتوراه هندسة مدنية القسم المدني
2- ا.م.د. ليث جواد عزيز رئيس لجنة الارشاد في القسم المدني دكتوراه هندسة مدنية القسم المدني
3- ا.م.د. علي صادق رئيس لجنة الارشاد في القسم المكانيك دكتوراه هندسة ميكانيكية قسم الميكانيك
4- ا.م.د. حسين عبد المطلب رئيس لجنة الارشاد في القسم الموارد دكتوراة هندسة مدنية قسم الموارد
5- م.د. ايمان جابر رئيس لجنة الارشاد في القسم المواد دكتوراة هندسة مواد قسم المواد
6- م.م. امين محمد تقي رئيس لجنة الارشاد في القسم الكهرباء ماجستير هندسة كهربائية قسم الكهرباء
7- م.د. علي هلال علي رئيس لجنة الارشاد في القسم المدني دكتوراه هندسة كهربائية قسم الاتصالات
8- ست زهرة كاظم جواد عضو وحدة الارشاد شهادة متوسطة وحدة الارشاد

 

المنهاج المقترح:

الفصل الدراسي الاول: يتميز هذا الفصل باستقبال طلبة المرحلة الاولى والتي تستوجب اهتمام لغرض دمجها في الاجواء الجامعية ومحاولة جعل تغيير الوسط الدراسي ملائم ودون تلكوء. وفيما يلي المنهج المقترح لشهر كانون الاول للعام الدراسي 2015-2016 والذي يخضع الى المناقشة والتعديل من خلال الاجتماعات الدورية لاعضاء اللجان في الوحدة.

13/12 لغاية 17/12 الاستماع الى المسترشدين ومحاولة تذليل الصعوبات التي تواجههم والتركيز على طرائق التدريس المعتمدة لكل مادة دراسية ومدى استجابتهم للطرق الحديثة ان كانت معتمدة وهل هناك وسيلة مرفوضة او صعبة عليهم او هل هناك صعوبة مع شخص التدريسي وغيرها من الصعوبات
20/12 لغاية 24/12

-         حل المشكلات الجماعية ومحاولة وضع الية للتعامل معها

-         محاولة عمل ورش عمل على مستوى الكلية او الاقسام العلمية للارشاد الزواجي

-         متابعة المشكلات الفردية

27/12 لغاية 31/12

-         متابعة الطلبة الذين لهم انخفاض في التكيف الاكاديمي

-         التهيئة للامتحانات الفصلية والحث على التحصيل الاكاديمي

-         زيارة الاقسام الداخلية ووضع اليد على المشكلات التي تخص السكن

-         رفع التقارير لوحدة الارشاد وعقد اجتماع بحضور رؤساء اللجان الفرعية لمناقشة الفعاليات وتحديد السلبيات والاتفاق على مفردات المنهج وتعديلها للشهر القادم

المراحل الاخرى (الثانية والثالثة والرابعة)

الرابع 13/12 لغاية 17/12 الاستماع الى المسترشدين ومحاولة تذليل الصعوبات التي تواجههم والتركيز على طرائق التدريس المعتمدة لكل مادة دراسية ومدى استجابتهم للطرق الحديثة ان كانت معتمدة وهل هناك وسيلة مرفوضة او صعبة عليهم او هل هناك صعوبة مع شخص التدريسي وغيرها من الصعوبات
الخامس 20/12 لغاية 24/12

-         حل المشكلات الجماعية ومحاولة وضع الية للتعامل معها

-         محاولة عمل ورش عمل على مستوى الكلية او الاقسام العلمية للارشاد الزواجي

-         متابعة المشكلات الفردية

السادس 27/12 لغاية 31/12

-         متابعة الطلبة الذين لهم انخفاض في التحصيل الاكاديمي ومتابعة من تم رصدهم سابقا وهل هناك تحسن او تغيير في الاداء؟

-         التهيئة للامتحانات الفصلية والحث على التحصيل الاكاديمي

-         زيارة الاقسام الداخلية ووضع اليد على المشكلات التي تخص السكن

-         رفع التقارير لوحدة الارشاد وعقد اجتماع بحضور رؤساء اللجان الفرعية لمناقشة الفعاليات وتحديد السلبيات والاتفاق على مفردات المنهج وتعديلها للشهر القادم

ملاحظة: -

-         نوع النشاط المذكور للاسبوع الواحد لا يعني اقتصاره على ذلك النشاط وانما الاولوية لذلك النشاط

-         التقارير التي ترفع يجب ان تحتوى ماتم اجراءه بخصوص النشاط الاسبوعي المذكور في المنهاج

-         عند مصادفة عطلة معينة في الجدول يدمج نشاط الاسوبع مع نشاط الاسبوع الذي يليه

-         المنهاج قابل للتعديل والتغير وحسب ماينتج عن الاجتماع الدوري بين مسؤول الوحدة ورؤوساء اللجان

-         بعض النشاطات يفضل ان تكون على مستوى الكلية لتحقيق الاندماج اولا ولتعم الفائدة

 

Joomla Templates - by Joomlage.com