قسم هندسة المواد

رؤيا القسم:

يسعى قسم هندسة المواد إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمي وخدمة المجتمع والتعاون مع الجهات الهندسية المختلفة محلياً ودولياً في مجال اختصاص هندسة المواد.

رسالة القسم:

أولا :

يقوم قسم هندسة المواد بتخريج مهندسين لديهم القدرة على الابتكار والتعامل مع مستجدات العصر في تخصص هندسة المواد بحيث يفي باحتياجات المجتمع في القطاع الخاص أو القطاع العام وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة,تنمية المهارات العلمية والعملية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية للقيام بواجباتهم تجاه المجتمع ,وتوفير البرامج اللازمة في المستويات المختلفة للطلبة والتعليم المستمر وكذلك الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الهندسية

ثانيا:.

أعداد الكوادر الهندسية المتخصصة الكفوءة والمؤهلة علمياً في اختصاص هندسة المواد لتلبية حاجة الصناعة الوطنية والمؤسسات ذات العلاقة بهذه الكوادر.

ثالثاً:

مواكبة عملية التطور وتحديث المعلومات وتوسيع الاتصالات مع الجامعات والمؤسسات العربية والإسلامية والأجنبية لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي على الصعيد العالمي.

رابعاً:

المساهمة مع قطاع الصناعة ومؤسسات الدولة الأخرى والقطاع الخاص في حل المشاكل الصناعية التي تعترض حقول العمل وإعداد البحوث المشاركة وهذا مايخلق الجو المناسب للتفاعل المستمر بين القسم والمؤسسات الصناعية للمساهمة في خطط التنمية والإعمار للبلد.

أهداف القسم:

1- أن يكون قادرا على تطبيق المباديء والأساسيات للمواد الهندسية من حيث التصميم والتصنيع وأختيار المواد والتي تشمل المواد المعدنية ، السيراميكية، البوليميرية ،المتراكبة .

2- أن يكون قادرا على فحص المواد الهندسية اتلافيا ولااتلافيا .

3- أن يكون قادرا على توصيف المواد الهندسية بخصائصها المهجرية ، الميكانيكية ،الحرارية ،المغناطيسية،الكيميائية ،الكهربائية ، والضوئية .

4- متمكنا من كتابة وألقاء ومتابعة المعرفة العلمية في المجالات الهندسية سواء باللغة العربية أو الأنكليزية وأستخدام الحاسوب والانترنيت .

5- أن يكون قادرا على التواصل مع المؤسسات الصناعية المختلفة في مجال تخصصه.

6- يملك القدرة على فهم وتطبيق مبادئ المعرفة الاقتصادية في المجال الهندسي. 

نبذة عن القسم:

    تم تأسيس قسم هندسة المواد في جامعة الكوفة على يد نخبة من الأساتذة الاكفاء عام 2007-2008. وجاء هذا التأسيس تلبية للحاجة المتزايدة لهذا الاختصاص ولمواكبة التطور السريع الحاصل في العالم ولتقديم خريجين ذو كفاءة عالية لخدمة المجتمع.

  ان اهداف قسم هندسة المواد تتبلور في اعداد مهندسين اختصاص ومزودين بالمعرفة العلمية وفق احدث الاساليب العلمية للعمل في مجال هندسة المواد المختلفة ,المعدنية ,السيراميكية ,البوليمرية  ,النانوية والمواد الطبية ,حيث تعتبر هذه التخصصات من الركائزالاساسية للتصميم والتصنيع . يسعى القسم في مناهجهالدراسية لمواكبة ما يدرس في الجامعات العالمية

وايضا الى اعداد كوادر هندسية تطبيقية لسد حاجة البلد الفعليةمن هذه التخصصات ، ومعالجة المشاكل الصناعية عن طريق اجراء البحوث التطبيقيةوتقديم الاستشارات العلمية لجميع المنشآت الصناعية في المحافظة.

وفي عام 2014- 2015 تم فتح دراسات عليا/ماجستير هندسة مواد ليستقبل اول وجبه من طلبة الماجستير .

     وفي العام الدراسي الحالي 2016-2017تم افتتاح فرع هندسة المواد الطبية و تسعى رئاسة القسم و اعضاء الهيئة التدريسية للارتقاء بالقسم بما يواكب التطور العلمي واخيرا نتمنى لطلبتنا الاعزاء الموفقية و النجاح خدمة لعراقنا الحبيب و لشعبنا الغالي والله الموفق.

دور القسم في المجتمع : 

يقوم قسم هندسة المواد بتخريج مهندسين لديهم القدرة على الابتكار والتعامل مع مستجدات العصر في تخصص هندسة المواد بحيث يفي باحتياجات المجتمع في القطاع الخاص أو القطاع العام وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لتنمية المهارات العلمية والعملية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية للقيام بواجباتهم تجاه المجتمع ,وتوفير البرامج اللازمة في المستويات المختلفة للطلبة والتعليم المستمر وكذلك الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الهندسية.      

:الرؤية المستقبلية للقسم

:أ.الكادر التدريسي 

يطمح قسم هندسة المواد بإكمال الكادر التدريسي والفني والإداري وحسب الهيكلية الإدارية المعتمدة لسد الدرجات والاختصاصات العلمية لديه.

ب.المناهج الدراسية:

أعدت المناهج الدراسية للمواد الدراسية في القسم اعتمادا على منهج الهيئة القطاعية لأقسام هندسة المواد في الجامعات العراقية بالإضافة الى تحديثها اعتمادا على اقسام هندسة المواد في الجامعات العالمية الرصينة مع الاستمرار بالتواصل العلمي مع احداث المناهج الدراسية عالميا في اختصاص هندسة المواد.

ج. خدمة المجتمع:

  يقوم قسم هندسة المواد بتخريج مهندسين لديهم القدرة على الابتكار والتعامل مع مستجدات العصر في تخصص هندسة المواد بحيث يفي باحتياجات المجتمع في القطاع الخاص أو القطاع العام وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لتنمية المهارات العلمية والعملية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية للقيام بواجباتهم تجاه المجتمع ,وتوفير البرامج اللازمة في المستويات المختلفة للطلبة والتعليم المستمر وكذلك الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الهندسية.

Joomla Templates - by Joomlage.com