قسم الهندسة الميكانيكية

رؤيا القسم:

يسعى قسم الهندسة الميكانيكية الى اعداد مهندسين متخصصين في مجال تطبيقات الهندسة الميكانيكية  ذوي خبرة ممزوجة بين الجانب العلمي والجانب العملي ويمتلكون القدرة على تشخيص المشاكل الهندسية وايجاد الحلول و البدائل بما يحقق مصلحة العمل

رسالة القسم:

 1)يقوم قسم الهندسة الميكانيكية بالسعي لتخريج مهندسين باختصاصات الهندسة الميكانيكية المختلفة لهم القدرة على الإبداع والابتكار في مجالات العمل الهندسي المختلفة بعد تخرجهم ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم المتحضر .

2)تهيئة الكوادر الفنية والهندسية في اختصاص الهندسة الميكانيكية للإطلاع على أهم المستجدات العلمية والتكنولوجية والسعي للإفادة منها في خدمة المجتمع .

3)أعداد الكوادر الاستشارية في اختصاصات الهندسة الميكانيكية المتنوعة لغرض تعزيز التفاعل مابين الجامعة والمجتمع من خلال تقديم كافة الاستشارات الهندسية في مجال الاختصاص.

4)عقد الندوات والحلقات العلمية والدورات التدريبية داخل قسم الهندسة الميكانيكية للعاملين في دوائر في مؤسسات الدولة والقطاعات الصناعية المختلفة لتعريفهم بأهم المستجدات العلمية والتكنولوجية التي تظهر أولا بأول مما يسهم في رفع كفاءة وقدرة الكوادر الهندسية العاملة خارج الجامعة .

5)توفير احدث المختبرات والورش الهندسية وتجهيزها بأحدث أنواع الأجهزة والمستلزمات المختبرية لتوفير الفرصة للطلبة للاطلاع على المبادئ والحقائق العلمية الهندسية في مجال الهندسة الميكانيكية وعدم الاكتفاء بالجانب النظري فقط.

6)التعاون مع القطاعات الصناعية الهندسية في حل المشكلات والمعوقات التي تواجههم أثناء العمل مما يساهم في تعزيز التفاعل والتعاون بين الجانب الأكاديمي والجانب العملي .

أهداف القسم:

  • يعمل القسم على اعداد مهندسين يمتلكون العلمية والعملية وبمستوى متميز .
  • يعمل القسم على اكساب المهندسين المعلومات الهندسية وفق التطورات العلمية الحاصلة في المفردات المنهجية واساليب التدريس الحديثة.
  • يعمل القسم على اعداد المهندسين في تخصصات الهندسة الميكانيكية التي تساهم في سد حاجة المجتمع وسوق العمل.
  • يشارك القسم في بناء و اعادة اعمار البلد من خلال الكفاءات الهندسية الناتجة من مخرجاته من العملية التعليمي

نبذة عن القسم:

افتتح قسم الهندسة الميكانيكية في سنة 1994 وتم قبول الطلبة فيه في السنة الدراسية (1995/1996). يهدف القسم إلى إعداد كادر هندسي متخصص يلبي حاجة المجتمع للمساهمة الفعالة في تنفيذ مشاريع خطط التنمية والأعمار في البلاد.  و يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم الهندسية الميكانيكية للدراسات الأولية وشهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية بفرعيها التطبيقي  والحراريات علماً أن الدراسات العليا قد علقت في القسم للعام الدراسي 2005 – 2006 بسبب عدم توفر الدرجات العلمية الكافية لاستمرار قبول الدراسات العليا.كما و  يحتوي القسم على العديد من التدريسيين  و المهندسين والكوادر الفنية والإدارية .. و يحتوي القسم على (12) مختبر بمختلف الاختصاصات الهندسية ويلبي احتياجات جميع المراحل الدراسية.

 

Joomla Templates - by Joomlage.com