كلمة رئيس القسم

تعتبر الهندسة المدنية من أعرق التخصصات في كليات الهندسة على المستوى العالمي.  فعمل المهندس المدني يشمل تصميم وصيانة  المباني فضلا عن الجسور والطرق والسدود وشبكات المياه والري والصرف الصحي، كما أن للمهندس المدني دورا رئيسيا في إدارة المشاريع الهندسية وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل التربة والأساسات، إضافة إلى اقتراح أساليب الإنشاء الملائمة وحساب تكاليفها. من جهة أخرى، يشارك المهندس المدني بشكل فاعل في الدراسات المرورية وتخطيط النقل والدراسات البيئية وتقييم الأثر البيئي للمشاريع المختلفة. حيث ترتبط الهندسة المدنية بكافة مراحل تلك الأعمال ابتداءً بأعمال التخطيط والدراسات، مروراً بأعمال التنفيذ ، انتهاء بأعمال الصيانة والتشغيل.

يعتبر قسم الهندسة المدنية من أوائل أقسام كلية الهندسة في جامعه الكوفة ، حيث أنه تأسس عام 1993. ليس ذلك فحسب فهو من أكبر الأقسام العلمية في الكلية حاليا ، حيث أن قسم الهندسة المدنية يعتز بوجود نخبة من الأساتذة من حملة الدكتوراه والماجستير  يتجاوز عددهم التسعون تدريسيا يتفانون في تثقيف وتعليم ما يتجاوز عن 400 طالب لمرحلة البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا في اختصاص ماجستير في الهندسة الانشاءات والدبلوم العالي في هندسة الطرق والمطارات.

ونظرا لشمولية وظيفة المهندس المدني، وعراقة هذا الاختصاص، تكاثفت جهود أعضاء هيئة التدريس بقسمنا بالتعاون مع الهيئة الإدارية للكلية ومجلس الكلية  لتوفير بيئة تعليمية ملائمة هدفها تشجيع الطلبة على التفوق والإبداع للمساهمة في خدمة المجتمع وتأهيلهم للقيادة مستقبلا، فالنجاح الذي نتطلع إليه ينبع من الحرص الدائم على تطوير البرامج الأكاديمية والاهتمام بجودة التعليم والتعلم مع الالتزام بقيم التعاون والعمل الجماعي والريادة والابتكار في بيئة تعليمية يسودها الاحترام المتبادل لتحقيق رؤية ورسالة القسم و  الكلية وجامعة الكوفة .

 الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي

رئيس قسم الهندسة المدنية 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com