قسم الهندسة المدنية

رؤيا القسم:

يرى قسم الهندسة المدنية ان يكون متميزاُ محلياً وإقليمياً وعالمياً كقسم رائد يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية.

 رسالة القسم:

يسعى قسم الهندسة المدنية إلى تحقيق احتياجات المجتمع العراقي والمنطقة من المهندسين المدنيين عن طريق تقديم برامج ذات جودة عالية في التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع.

أهداف القسم:

  1. تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في أساسيات الهندسة المدنية.
  2. تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم والإدارة والإنشاء في مشاريع الهندسة المدنية.
  3. تخريج مهندسين لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات.
  4. تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخلاقيات المهنة.
  5. .المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجالات الهندسة المدنية وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري.
  6. إجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والإقليمية بشكل خاص.
  7. إنشاء علاقات متينة مع شركات ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية لتعزيز ودعم مسيرة البحث العلمي والنشاط التعليمي في الجامعة.

 نبذة عن القسم:

افتتح قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة سنة 1993 كنواة لتأسيس   كلية الهندسة / جامعة الكوفة ، وتم أعداد خطة   لقبول الطلبة   للعام  الدراسي  1993-1994  حيث   تم   قبول  خمسين طالبا.حيث  كانت  تشغل  جناح  واحد  من بناية تشغلها عدة وحدات أدارية في الجامعة وهي (المكتبة المركزية ،مركز دراسات الكوفة ،المركز الثقافي والاجتماعي )حيث تم استغلال الورش الهندسية والمختبرات في المعهد الفني / نجف وبعض مختبرات الحاسوب في كلية التربية للبنات وبجهود أول عميد للكلية المرحوم الدكتور منير محمد رضا المظفر وأول رئيس قسم للهندسة المدنية الدكتور كريم راضي عبيد وجهود باقي التدريسيين في حينها. منح القسم شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية لخمسة عشر دورة. الدراسات العليا / الماجستير في اختصاص الهندسة الإنشائية  تم افتتاحه في قسم الهندسة المدنية في العام الدراسي 1999-2000 اما اختصاص الهندسة الجيوتكنيكية تم افتتاحه في العام الدراسي       2000-2001. كذلك تم افتتاح اختصاص هندسة المنشاءات الهيدروليكية في العام الدراسي        2008-2009  . يتضمن قسم الهندسة المدنية تطبيقات حقلية في عدة مجالات منها المجال الانشائي و البيئي و ادارة المشاريع و الاسس و الهندسة الصحية و الطرق و المطارات و انظمة المرور.

Joomla Templates - by Joomlage.com