المختبرات و الورش

نبذة عن مختبرات قسم الهندسة الكهربائية:-

    يحوي قسم الهندسة الكهربائية عدة مختبرات تخصصية تم تجهيزها حديثا من مناشئ عالمية معروفة ، لتغطي الجانب العلمي والتطبيقي للمواد النظرية المعطاة للطلبة في مختلف المراحل حتى تكتمل الصورة حول المنهج العلمي المقرر علميا ونظريا لدى الطلبة . حيث تدعم المختبرات طلبة الدراسات الأولية والعليا وكذلك تدريسي ومهندسي القسم لإجراء البحوث العلمية وبحوث التخرج .

1) المرسم :-

     هو قاعة دراسية مجهزة خصيصا لمادة الرسم الهندسي التي هي من المواد  المهمة التي تعطى للطلبة في كليات الهندسة بصورة عامة حيث يتعرف الطالب فيها كيفية استخدام الأدوات الهندسية و رسم الأشكال الهندسية. في قسم الهندسة الكهربائية تعطى مادة الرسم الهندسي على فصلين , الفصل الأول يتدرب فيها على طريقة تثبيت اللوحة على البورد وكيفية استخدام الأدوات الهندسية  (المسطرة , المثلثات , والفرجال , المنقلة )  والعمليات الهندسية  ورسم المساقط والرسم ثلاثي الابعاد (الايزومترك) أما في الفصل الثاني فيتعرف فيها الطالب طريقة الرسم بواسطة الحاسوب باستخدام برنامج الرسم (Auto CAD) وفي نهاية العام الدراسي يتم اختبار الطلاب في كلا الفصلين .

2) مــخـتبـر أســـس لهندسة الكهربائية :-

      يعتبر هذا المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة بالنسبة لطلبة المرحلة الاولى . تجرى تجارب هذا المختبر في الفصل الدراسي الاول والثاني . منهاج المختبر يتكون من عشرة تجارب , وقد أخذ بنظر الاعتبار تسلسل التجارب بما يتلائم مع المادة النظرية التي يأخذها الطالب من حيث تسلسل المعلومات المعطاة له لتكون مطابقة لمفردات منهج مادة اسس الهندسة الكهربائية .  يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من اكتساب المهارات ألأساسية في كيفية بناء الدوائر الكهربائية البسيطة و كيفية استخدام أجهزة الفحص والقياس ألأساسية , حيث يتعرف الطالب في البداية كيفية التعامل مع اجهزة قياس فرق الجهد والتيار والمقاومة  وكيفية استخدامها عمليا والتعرف على تطبيق قانون اوم وانواع ربط الدوائر الكهربائية ( ربط التوالي , ربط التوازي , الربط المختلط ) والقوانين الأساسية مع كل نوع , وايضا تجرى تجارب النظريات المعطاة في مادة الأسس مثل :Kirchoff’s Laws , Thevenin’s & Norton’s Thorems , and Superposition thorem ,etc , واخيرا تجرى تجارب دوائر التيار المتناوب وكيفية التعامل مع جهاز راسم الموجة الاوسيلوسكوب وكيفية قياس التردد وزاوية طور باستخدام هذا الجهاز. وبهذا يكون طالب المرحلة الاولى قد تعرف على المباديء الاساسية التي يحتاجها مهندس الكهرباء في الحياة العملية .

3) مــخـتبـر الـدوائـر المنـطـقية :-

    يعد هذا المختبر من المختبرات المهمة والاساسية لطلبة المرحلة الاولى . تجرى تجارب هذا المختبر في الفصل الدراسي الثاني . منهاج المختبر يتكون من عشرة تجارب , وقد أخذ بنظر الاعتبار تسلسل التجارب بما يتلاءم مع المادة النظرية التي يأخذها الطالب من حيث تسلسل المعلومات المعطاة له ومن مفردات منهج مادة الدوائر الرقمية والمنطقية . هذا المختبر يقوم على مبدأ تطبيق الأنظمة الرقمية. من شأن هذا المختبر أن يساعد الطلاب على فهم الدوائر الرقمية من خلال التحليل النظري وبناء هذه الدوائر من عناصر منفصلة وتحليلها. وقد تم تجهيز هذه الاجهزة من مناشئ عالمية معروفة. يتعرف الطالب في البداية على البوابات المنطقية وكيفية عملها ومن ثم تطبيق قوانين بولين ونظرية ديموركن في المنطق من خلال مدربات  اعدت لهذا الغرض , بعدها يقوم الطالب ببناء دوائر : Decoders , Encoders , Multiplexers , Demultiplexers , Flip-Flops , Counters , Shift Registers , One-Shots and Astable Multivibrators , Digital to Analog and Analog to Digital Convarters

4) مــخـتبـر الإلكترونيك :-

     يعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات العلمية والهندسية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية بما يحتويه من اجهزة ومستلزمات مختبرية حديثة ومن مناشئ عالمية معروفة . ان أهمية هذا المختبر تكمن في ربط الجانب النظري بالجانب العملي حيث يتم اجراء التجارب العملية المتقدمة بما يمكن الطالب من فهم أساسيات العلوم الهندسية في مجال الإلكترونيك. يعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة المرحلتين الثانية والثالثة بواقع ثمانية عشر تجربة وعلى مدى الفصلين الدراسيين الاول والثاني بالنسبة للمرحلة الثانية واحدى عشرة تجربة على مدى الفصل الدراسي الاول بالنسبة للمرحلة الثالثة وايضا بتوافق مفردات منهج كل مرحلة   يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة الخصائص الرئيسية وبشكل عملي لبعض المكونات الالكترونية الأساسية مثل الدايود ,الترانزستور , مكبر الاشارة , وكذلك استخدام أجهزة القياس والفحص وبشكل عملي لدراسة وتحليل بعض تطبيقات الدوائر الالكترونية مثل :Feedback circuit , Amplifiers , Operational Amplifier , Differential Amplifier , etc

5)   مــخـتبـر مــكـائن التيار المستمر :-

     يستخدم هذا المختبر طلبة المرحلة الثانية ضمن الفصل الدراسي الثاني لإجراء التجارب المختبرية والتي تختص بدراسة أهم خواص مولدات ومحركات التيار المستمر حسب نوع الربط لملفات الإثارة , وقد تم تجهيز هذا المختبر حديثا من مناشئ عالمية معروفة .يشمل منهاج المختبر تجارب تتعامل مع : Series , Shunt and Compound Winding DC Generator and Motor  ويقوم الطالب بقياس التيار وفرق الجهد الخارج والمجهز في كل تجربة وتغيير ملفات المجال حسب النوع وايضا يقوم  بتغيير الاحمال  ليتعلم  الطلبة  كيفية استجابة,  مكائن التيار المستمر واهم خصائص هذه المكائن .

6)   مـــخـتـبر المعـالج الدقـيـق:-

    يعتبر مختبر المعالج الدقيق من المختبرات العلمية المهمة والرئيسية التي تم استحداثها في قسم هندسة الهندسة الكهربائية وضمن المرحلة الثالثة ويحتوي هذا المختبر على  ستة مدربات من مناشئ عالمية معروفة والتي تدعم العمل ألمختبري. Microprocessor and Microcomputer Trainer Kit , إن الهدف الأساس من  هذا المختبر هو فهم معمارية وتركيب المعالجات الدقيقة  وتطبيقاتها  والوصول بمستوى الطالب إلى إمكانية برمجة المعالج من خلال برامج متنوعة ومتدرجة في الطرح تم تضمينها ضمن المنهاج والتي تؤهل الطلبة لتطبيق الجانب النظري في مادة معمارية الحاسبة حيث يتعلم الطالب في هذا المختبر البرمجة بلغة التجميع المطلوبة لبرمجة المعالج الدقيق والتي تفيده في الكثير من التطبيقات العملية ودوائر السيطرة. وتجرى تجارب هذا المختبر في الفصل الدراسي الأول فقط .  يتعلم طالب المرحلة الثالثة في البداية كيفية التعامل مع المدربات  لتنفيذ التجارب العملية , ومن ثم تستخدم المدربات لتنفيذ برامج  متنوعة حسب كل تجربة.

7)   مـــخـتـبر الهوائيـــات:-

     مختبر الهوائيات من المختبرات المهمة  في قسم الهندسة الكهربائية وضمن المرحلة الثالثة , حيث يحتوي المختبر على اجهزة متطورة من مناشئ عالمية معروفة . تجرى تجارب هذا المختبر في الفصل الدراسي الثاني فقط .  يتعرف طالب المرحلة الثالثة في البداية كيفية التعامل مع الاجهزة ونظرة شاملة  حول المختبر لتنفيذ التجارب العملية , ومن ثم تستخدم تلك الاجهزة لتنفيذ تجارب متنوعة تتماشى مع المادة النظرية المعطاة . يتضمن منهاج المختبر تمكين الطالب من دراسة وقياس نموذج الانبعاث لعدة انواع من الهوائيات مثل:Omni Directional , Directional , Yagi , Dipole , Folded Dipole , Monopole/Whip , Endfire , Broadside , Square Loop , Quad and Slot Antennas , etc  , وكذلك دراسة ظاهرة الاستقطاب العمودي والافقي والدائري للهوائيات وايضا دراسة الهوائيات الرنينية والغير رنينية وحساب التردد الرنيني للهوائي ودراسة توزيع التيار في الهوائي واثبات الخاصية التبادلية للهوائيات , وبهذا يكون الطالب قد تعرف على خصائص وتطبيقات اغلب الهوائيات الموجودة في الحياة العملية .

8) مـــخـتـبر الاتصالات:-

     يعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة المرحلتين الثالثة والرابعة حيث يختبر المنهج العملي الأساسي للمادة النظرية المدرسة في مادة الاتصالات . يتكون منهاج المختبر من ثمانية تجارب في الفصل الدراسي الثاني لطلبة المرحلة الثالثة وخمسة عشر تجربة في الفصل الدراسي الاول بالنسبة للمرحلة الرابعة.يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة تأثير اشارة الضجيج على الانظمة التناظرية المختلفة وتأثير المرشح  الذي يسمح بمرور الموجات الواطئة على الاشارة المحملة بالضجيج وقياس  نسبة الموجة إلى قيمه الضجيج , وكذلك دراسة انظمة : Amplitude Modulation & Demodulation , Frequency Modulation & Demodulation , Phase Modulation & Demodulation , Delta Modulation & Demodulation , Analog Signal Sampling and Reconstruction , Pulse Amplitude Modulation  , Pulse Width Modulation , Pulse Position Modulation , etc   , وكذلك يتعرف الطالب الى انظمة الاتصالات الضوئية المتقدمة (فايبر أوبتك) وبهذا يكون المختبر قد ساهم في تطوير الخبرة العملية لدى الطلبة بما يمكنهم من فهم الاساسيات النظرية لعلم الاتصالات .

9)   مـــخـتـبر مكائن التيار المتناوب:-

     يستخدم هذا المختبر طلبة المرحلة الثالثة ضمن الفصل الدراسي الثاني لاجراء التجارب المختبرية المطلوبة والتي تختص بدراسة كيفية السيطرة على تشغيل المحركات ثلاثية الطور وايقافها وكيفية تغيير الربط الداخلي لملفات المحرك من ربط ستار الى ربط دلتا وكيفية عكس دوران المحرك اثناء عمله , وايضا يتعرف الطالب كيفية السيطرة على هذا التغيير من خلال المفاتيح التلقائية ( الكونتكتر والتايم ريلاي )  , وقد تم تصميم وتصنيع هذا المختبر داخل القسم من قبل بعض المهندسين . منهاج المختبر يتكون من ثمانية عشر تجربة متسلسلة في الطرح ابتداءا بتجارب لتعليم كيفية استعمال المفاتيح التلقائية في السيطرة على الاحمال وصولا الى التجارب التي تتعامل مع المحركات ثلاثية الطور.

10)   مـــخـتـبر معالجة الإشارة الرقمية:-

      يستخدم هذا المختبر طلبة المرحلة الرابعة ضمن الفصل الدراسي الاول . منهاج المختبر يتكون من ثمانية تجارب تنفذ جميعها باستخدام برنامج (matlab)حيث يعطى الطالب في البداية مقدمة عن هذا البرنامج ومن ثم يتعلم كيفية التعامل مع المصفوفات والدوال وكيفية استخدام الاعداد المركبة ورسم الاشارات داخل البرنامج , وايضا يتعرف كيفية تقطيع الاشارة التناظرية واعادة تشكيلها وتمثيل الاشارة المتقطعة واخيرا التطرق الى الاستجابة النبضية وصولا الى تصميم فلتر :Finite Impulse Response Filter (FIR) Design

11)   مـــخـتـبر الالكترونيك قدرة:-

      يعتبر هذا المختبر من المختبرات المهمة لطلبة المرحلة الرابعة حيث. تجرى جارب هذا  المختبر في الفصل الدراسي الثاني . يعنى هذا المختبر بتحليل دوائر الكترونيك القدرة التي يدرسها الطلبة ضمن المنهاج النظري , حيث يقوم الطلبة ببناء دوائر مثل :Single Phase Half Wave Rectifier , Single Phase Full Wave Rectifier , Three Phase Half Wave Rectifier , Three Phase Full Wave Rectifier , Thyristor Triggering By UJT and Single Phase Half Wave Controlled Rectifier , etc

12)   المـــخـتـبر الافتراضي:-

      يعد هذا المختبر من المختبرات المهمة التي استحدثت حديثا ليخدم طلبة قسم الهندسة الكهربائية بصورة عامة . هذا المختبر يتكون من مجموعة الحاسبات الالكترونية والتي أعدت لتكون بشكل مختبر للمحاكاة والتصميم باستخدام الحاسوب وذلك لفتح أفاق جديدة للطلبة للتعرف على برامج لتصميم الدوائر الالكترونية مثل :MATLAB , Electronics Work Bench , Visual basic , C++ , MULTISIM , and AutoCAD , etc حيث يوفر مختبر متكامل على الحاسبة يحتوي كل المعدات والأدوات اللازمة لاداء التجارب .

13) مـــخـتـبر المشاريع:-

      يعنى هذا المختبر بتطبيق واجراء البحوث والتجارب والمشاريع التي يتم التوصل إليها من قبل الطلبة الخريجين والمهندسين والتدريسيين  في مجال السيطرة المبرمجة بتقنية المعالج الدقيق(PLC) . حيث تم تجهيز هذا المختبر بمنظومة  متكاملة تحتوي على  ثمانية تجارب جاهزة ومعدة للعمل  وايضا امكانية تطوير وعمل تجارب اخرى . وايضا تم تجهيز XY Motion والتي تعتبر بمثابة روبوت يتحرك على مسارين افقي وعمودي يمكن التحكم به من خلال المعالج الدقيق . هذا المختبر حاليا غير داخل في الخدمة وسوف يتم قريبا ان شاء الله افتتاحه وايضا القيام بفتح دورات تدريبية للموظفين في القطاع العام والخاص والراغبين بتعلم العمل مع هاتين المنظومتين .

Joomla Templates - by Joomlage.com