الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / نظرة موجزة عن مطبات تهدئة السرعة SPEED HUMP AND SPEED BUMP

نظرة موجزة عن مطبات تهدئة السرعة SPEED HUMP AND SPEED BUMP

الاستاذ المساعد : د. احلام خضير رزاق الزريجاوي
طرق ومواصلات
[email protected]
في عام 1997، وافق معهد مهندسي المواصلات the Institute of Transportation Engineers ( ITE) على المبادئ التوجيهية لتصميم وتطبيق مهدئ السرعة Speed Humps ، RP-023A، والتي قدمت الممارسة الموصى بها على أساس البحث والخبرات الوطنية والدولية. ITE ذكرت أنه يجب تثبيت الحدب السريع على مرافق الطرق المصنفة على أنها شوارع محلية من قبل الرابطة الأمريكية لمسؤولي الطرق السريعة والنقل AASHTO
American Association of State Highway and Transportation Officials
المطبات هي إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة في المدن، وهي ارتفاع قليل في طبقات الرصف يتم تنفيذه في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم. يتم تنفيذ المطبات بأشكال مختلفة ويستخدم في إنشائها الخرسانة الإسفلتية أو عناصر مسبقة الصنع (بلاطات) من الخرسانة الأسمنتية، أو عناصر مطاطية أو بلاستيكية مسبقة الصنع.
أشكال المطبات:
1. المطب القصير (Speed Bump)
هو منطقة مرفوعة من سطح الطريق بالاتجاه العرضي. يتم تنفيذ هذا الشكل عادة على الطرق المحلية الفرعية وفي المواقف. يسبب المطب شعورًا بعدم الراحة من قبل السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة إلى ما دون عشرة ( ١٠ ) كيلومترات في الساعة.

2. المطب الانسيابي ( السنام) (Speed Hump)
يسبب هذا الشكل شعورًا بسيطًا بعدم الراحة من قبل السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة من خمس وعشرين حتى خمس وثلاثين كيلومتر بالساعة
3. مطب السطح العلوي المستوي (Speed Table)

4. التقاطعات المرفوعة (Raised intersections)
يتميز بوجود سطح علوي مستوي بطول لا يقل عن اثنين ( ٢) متر، يخصص عادة لحركة المشاة عند المعابر

مواقع واشتراطات تنفيذ المطبات:
A. شروط الموقع
• يجب تنفيذ مطبات تهدئة السرعة في المواقع التي تعتبر تهدئة السرعة عندها ضرورية لتوفير السلامة المرورية للسيارات والمشاة مثل مناطق المدارس والمراكز التعليمية والمساجد والحدائق العامة والمحال التجارية الكبرى التي تتميز بحركة مشاة كثيفة، كما أن المطبات يمكن أن تكون ضرورية عند معابر المشاة وعند مداخل ومخارج مواقف السيارات.
• يجب تنفيذ المطبات على الطرق المحلية فقط ولا يسمح بتنفيذها على الطرق التجميعية والشريانية. ويجب أن تكون السرعة المحددة على الشارع بحدود ستين كيلومترًا في الساعة.
• أما التقاطعات المرفوعة فيتم تنفيذها على الطرق المحلية، ويمكن استخدامها على الطرق الشريانية أو التجميعية إذا كان حجم المرور لا يتجاوز عشرة آلاف سيارة في اليوم والسرعة المحددة عليها لا تتجاوز ستين كيلو مترًا في الساعة.
• لا يسمح بتنفيذ المطبات بمختلف أشكالها أو التقاطعات المرفوعة على الطرق التي تتميز بحركة كثيفة لسيارات الطوارئ مثل الإسعاف والإطفاء، والسيارات العابرة أو ذات القاعدة الطويلة.
• يفضل عدم تنفيذ المطبات على الطرق التي تزيد نسبة السيارات الشاحنة والحافلات عليها على خمسة بالمائة، ما لم تتوفر طرق بديلة لتتحول حركة الشاحنات إليها.

B. اختيار الموقع
 عند وجود منشآت خدمية تتطلب إنشاء مطبات على الشوارع التجميعية المحلية يجب تنفيذ مطبين في اتجاهي الحركة قبل البوابات الرئيسية للمنشآت الخدمية بمسافة ( ٢٠ ) مترًا.
 عند وجود المنشآت الخدمية على الشوارع المحلية يتم تنفيذ مطبين قبل البوابة الرئيسية بمسافة ( ٢٠ ) مترًا.
 يتم تنفيذ مطبات محيطة بساحات المواقف المحيطة بالمساجد والمدارس والمنشآت الخدمية الأخرى، كما يتم تنفيذ مطبات داخل هذه الساحات عند الضرورة، على مسافات (٣٠ ) مترًا بين المطب والآخر. )
 عند تقاطعات الشوارع التجميعية المحلية غير المزودة بالإشارات الضوئية، يتم تنفيذ مطبات قبل التقاطع ( ٢٠ ) مترًا، على الشوارع المتقاطعة
 يتم تنفيذ المطبات على الشوارع المحلية التي تصل بين الشوارع التجميعية المحلية، بمعدل مطب على مسافة ( ٥٠ ) مترًا من التقاطع، وعلى مسافات كل مائة إلى ( ٢٠٠ ) متر حسب ما تتطلبه شروط الموقع.
 عند تقاطع الشوارع المحلية متساوية الأهمية وغير المزودة بإشارات ضوئية، أو التقاء الشوارع بزاوية أو ميلين طوليين تحدان من مسافة رؤية التقاطع، يتم تنفيذ مطبات على الشوارع المتقاطعة قبل التقاطع بمسافة ( ٥٠ ) مترًا.
 عند النهايات المغلقة للطرق أو عندما تنتهي الطرق في أراضي غير مبنية، يتم تنفيذ مطب واحد قبل النهاية بمسافة خمسين مترًا، وعندما تتوافق النهاية مع انحدار يتم تنفيذ مطبين قبل النهاية بمسافة ( ٥٠ ) و ( ٢٠ ) مترًا.
 عند تغير عرض الشارع يتم تنفيذ مطب على مسافة ( ٥٠ ) مترًا قبل بداية التغير.

التصميم الهندسي للمطبات:

وسائل التحكم المروري عند المطبات:
1) اللوحات المرورية

2) خطوط الدهان الأرضية:
 – يجب أن لا يقل عرض الخط عن ثلاثين ( ٣٠ ) سنتيمترًا.
 – يجب أن تكون الخطوط بلون أصفر ومن النوع البلاستيكي الحراري العاكس.

3) العواكس الأرضية:
تستخدم العواكس الأرضية لزيادة تنبيه السائق لوجود المطب، وذلك بالطرق التي تكون ذات إضاءة ضعيفة نسبيًا أو الطرق التي يكون مدى الرؤية فيها قليل بسبب وجود الضباب أو غيره من العوامل الطبيعية.

يمكن استخدام العواكس السيراميكية، أو المنشورية أو عواكس عين القط الكبيرة والصغيرة والحرارية، كما يمكن أيضًا استخدام نوعين أو أكثر من العواكس معًا.

شاهد أيضاً

خرسانة صديقة للبيئة: الخرسانة الخلوية المشبعة(AAC)

د. رنا حامد شبر الاستدامة هي طريقة تستخدم لتطوير الحياة البشرية باستخدام الموارد الطبيعية. الجوانب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *