الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / جامعة الكوفة تنشر بحثا علميا في مجلة التآكل الترايبولوجي الحيوي العالمية

جامعة الكوفة تنشر بحثا علميا في مجلة التآكل الترايبولوجي الحيوي العالمية

نشر التدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي سبع حمود بحثا علميا بعنوان:
Corrosion Behavior Evaluation in Simulated Body Fluid of a Modified Ti–6Al–4V Alloy by DC Glow Plasma Nitriding
في المجلة العلمية العالمية المتخصصة (مجلة التآكل الترايبولوجي الحيوي) والتي هي ضمن مؤسسة النشر سبرنكر وضمن مستوعبات سكوبس وضمن SJR – Q2، بالاشتراك مع الباحثة صفاء حسين علي من كلية الهندسة والدكتور ثائر لطيف من وزارة العلوم والتكنولوجيا.
واوضح حمود ان النتردة بطريقة البلازما الناتجة عن توهج التيار المستمر هي عملية تصليد السطح من خلال انتشار ذرات النيتروجين إلى السطح المعدني في ظل ظروف خاصة مسيطر عليها. وان سبائك التيتانيوم هي السبائك الأكثر شيوعا المستخدمة في التطبيقات الطبية، حيث يتميز التيتانيوم وسبائكه بخفة الوزن ومقاومة للتآكل وخصائص الكلال الجيدة ولكنهم يفتقرون إلى مقاومة التآكل الميكانيكي في البيئات العدوانية، وقد استخدمت عملية نتردة البلازما لقضيب سبائك التيتانيوم. مشيرا الى إجراء عملية نتردة البلازما في أزمان مختلفة (5 ، 10 و 15 ساعة)، وفحص تأثير نتردة البلازما على التركيب الكيميائي لسبائك Ti-6Al-4V ودراسة ظهور الاطوار بواسطة العديد من الفحوصات ومنها الفحص المجهري البصري (OM)، الفحص بالمجهر الإلكتروني الماسح بانبعاث المجال (FESEM) ، حيود الأشعة السينية (XRD) ، اختبار استقطاب Tafel والاستقطاب الدوري.
اظهرت النتائج إلى أن تكوين الطبقات والأطوار Ti2N و Ti2N3-x على سطح السبائك حَسَّنَ من خصائص السطح ضد التآكل الكيميائي والتاكل الميكانيكي في موائع الجسم.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول نظام المقررات الدراسية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة نظم قسم الهندسة المدنية حلقة نقاشية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *