الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / الحوادث المرورية لطريق المطار والحلول الاستراتيجية

الحوادث المرورية لطريق المطار والحلول الاستراتيجية

الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان
تعد مدينة النجف الاشرف من المدن ذات النمو السكاني العالي وكذلك الزيادة الكبيرة في عدد المركبات قبل عام 2003 وبعد هذا التاريخ حيث شهدت المدن العراقية ومنها النجف زيادة في اعداد المركبات والتي ادت الى ظهور الكثير من الازدحامات المرورية وخصوصا على محاور الطرق الرئيسية كطريق كوفة-نجف وطريق المطار وطريق الحزام الاخضر وغيرها من الطرق الاخرى والتقاطعات والساحات ومضافا الى ذلك زيادة عدد الحوادث المرورية والتي وصلت الى اكثر من 3000 حادث في عام 2018 فقط لمدينة النجف وهو يصل الى حوالي اكثر من ثمان اضعاف هذا العدد في عام 2000.
مما لا يخفى زيادة معدلات الحوادث المرورية في مدينة النجف عموما وعلى طريق الحلقي المسمى بطريق المطار خصوصا في موقع الاستدارة المقابل لحي العدالة حيث ان تردد الحوادث فيها يصل الى اكثر من اربعة حوادث في الشهر واغلبها حوادث قاسية وهذا مؤشر خطير جدا. لذا وجب ان ننظر في الاسباب التي تؤدي الى هكذا حوادث والتي يمكن تلخيصها بما يلي:
1. السرعة العالية للمركبات التي تسير على هذا الطريق كونها ذات سرعة تصميمة عالية وكون التصميم الرئيسي للطريق هو خالي من الاستدارات. لذا فوجودها السبب الرئيسي للحوادث حاليا.
2. الحجوم المرورية المستديرة في تلك الاستدارة نوع U-Turn وكما مبين في الاشكال التالية

الشكل رقم (1) تفاصيل الحركات المرورية في استدارة العدالة.
حيث ان الحجوم المرورية المستديرة تكون كبيرة وقد تؤدي احيانا الى اعاقة الجريان بسب كثافتها العالية كما يلاحظ في الاستدارة المقابل لحي الوفاء بسب الغلق الجزئي لساحة الزهراء او الحجوم المرورية العالية في الاستدارة المقابلة لحي العدالة والتي سببها ان الحجوم المرورية العالية القادمة من العدالة والمستديرة لغرض الوصول لجامعة الكوفة مثلا او الذهاب على امتداد طريق المطار باتجاه كربلاء او المستديرة بالاتجاه المعاكس.
اذن ماهي الحلول المقترحة لغرض تخفيف الازدحام ؟ في الحقيقة تم تقديم حلول قصيرة الامد في مقالات سابقة اما الان فسوف نقوم بتقديم الحلول الطويلة الامد (الاستراتيجية) وهي:
1. اغلاق كافة الاستدارة من ساحة المطار باتجاه طريق كربلاء وصولا الى نقطة الارتباط بطريق كربلاء وهذا يؤدي الى سرعة مستقرة وخدمة حجوم مرورية اعلى للطريق.
2. ان مجسرات ساحة الزهراء هي قيد الانشاء والتي تساعد كثيرا في سهوله الانسياب في الحركة وتلغي العديد من الاستدارات على جانبيها لعدم الحاجة اليها بعد اكمال المشروع.
3. وضع التصاميم الاساسية لربط طريق الحزام الاخضر بطريق شارع الطاقة في حي المتنبي مرور فوق جامعة الكوفة بمجسر ذات اذرع يسمح للمركبات بالنزول في داخل جامعة الكوفة وكذلك اذرع تسمح للمركبات بالصعود للمجسر من داخل الجامعة وكما مبين في الشكل رقم 3 وبذلك سوف تلغي حركة المركبات المستديرة في استدارة العدالة وتلغي الزخم المروري على الطرق المحيطة بجامعة الكوفة والتي هي من والى الجامعة حيث ان الرحلات المنجذبة للجامعة هي رحلات كثيرة كون الحرم الجامعي الرئيسي يضم اكثر من 12000 طالبا وموظفا.
الشكل رقم (2) الازدحام المروري للمركبات المستديرة في استدارة العدالة.
الشكل رقم 3 مقترح ربط طريق الحزام الاخضر بطريق المتنبي مار فوقا جامعة الكوفة.

شاهد أيضاً

نظرة موجزة عن مطبات تهدئة السرعة SPEED HUMP AND SPEED BUMP

الاستاذ المساعد : د. احلام خضير رزاق الزريجاوي طرق ومواصلات [email protected] في عام 1997، وافق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *