الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية حول تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال الهندسة المكيانيكية وموضوع النشر في المجلات العالمية

جامعة الكوفة تنظم ندوة علمية حول تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال الهندسة المكيانيكية وموضوع النشر في المجلات العالمية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية والندوات التي تلقيها كلية الهندسة بجامعة الكوفة خلال العطلة الصيفية،نظمت وحدة النانو تكنولوجي والابحاث المتقدمة في الكلية الندوة الثانية من هذه السلسلة، والتي تناولت محاضرتين الاولى كانت حول تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال الهندسة المكيانيكية وقد القاها مدير وحدة النانو الدكتور صباح مريسن ضهاب، فيما تناولت المحاضرة الثانية موضوع النشر في المجلات العالمية والقتها التدريسية من قسم هندسة المواد الدكتورة زينب شاكر رديف.
تناولت المحاضرة اهم تطبيقات النانو تكنولوجي في مجال انتقال الحرارة واستخدام الموائع النانوية مثل الماء والزيوت في مجال المحركات والمبادلات الحرارية. حيث جرى استعراض المفاهيم الاساسية للموائع النانوية وطرق تحضيرها وخصائصها واهم التطبيقات في مجال المبادلات الحرارية. كما واستعرضت دراسة تطبيقية في هذا المجال والمتمثلة بحث طالبة دكتوراه، حيث تناول البحث الجوانب النظرية والعملية للموائع النانوية وطرق تحضيرها. كما وتم خلال هذه الدراسة تحسين خصائص زيوت المحركات المنتجة محليا من قبل مصفى الدورة واثبت النتائج فعالية هذه المواد النانوية في تحسين خصائص الاحتراق والسيولة لهذه الزيوت. وتطرق مريسن خلال المحاضرة الى مشاريع بحثية لوحدة النانو تكنولوجي في مجال اللواصق وخصوصا فيما يتعلق باللواصق البولميرية النانوية واهم تطبيقاتها في مجال الربط واللحام للمعادن، واثبتت النتائج قدرة هذه المركبات البولميرية النانوية على تحسين خصائص الربط بدرجات حرارية واطئة ودرجات حرارية عالية وقدرة تحمل للمواد البولميرية لربط المعادن في درجات حرارية مختلفة باستخدم طريقة جديدة ومواد نانوية متراكبة. حيث حصلت هذه الدراسة على براءة اختراع من جهاز التقيسس والسيطرة النوعية، كما وبين المحاضر الطرق الحديثة في تقنيات اللحام الحالية وكيفية تطويرها من خلال استخدام المواد النانوية مع اسلاك اللحام او كمادة مضافة لمنطقة اللحام. حيث اثبتت تلك الدراسة قدرة المواد النانوية على زيادة فعالية منطقة اللحام وزيادة الصلادة وباقي المعاملات المكيانيكية والذي وفر الجهد والمال المبذولين في اصلاح الفشل الميكانيكي الناتج عن فشل وتكسر منطقة اللحام في المناطق ذات الاجهاد العالي. ودُرست هذه المعطيات من خلال مشكلة بحثية مطروقة من قبل وزارة الصناعة والمعادن/ معمل اسمنت الكوفة كدراسة لبحث طالب ماجستير في هذا التخصص .
اما المحاضرة الثانية والتي القتها الدكتورة زينب شاكر رديف فتناولت موضوع النشر في المجلات العالمية وكيفية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للبحث العملي وزيادة فرصة الاستشهاد للبحث المنشور من خلال اختيار الكلمات المفتاحية المؤثرة والمدروسة بعناية. كما تطرقت المحاضرة الى طرق كتابة واعداد الملخص البياني بشكل علمي مدروس وكيفية كتابة خلاصة البحث بالشكل الذي يضمن مهارة العرض للنتائج واستخدام المصطلحات العلمية واللغوية المناسبة لشد انتباه القارى والعمل على زيادة فرص قبول البحث من خلال حجم وكم المعلومات البحثية التي يجب التطرق لها .

شاهد أيضاً

اعلان تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين

على الذوات المدرجة اسماؤهم في القوائم المرفقة طيا من الطلبة والخريجين من جامعة الكوفة بكلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *