الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تدريسي من جامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه

تدريسي من جامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه

حصل التدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور فرات يونس الغالبي على شهادة الدكتوراه بتخصص علوم الهندسة المدنية عن اطروحته الموسومة:
تحري السلوك الزلزالي للجدران الخرسانية ذات مقاطع حديدية مركبة
وبين الغالبي ان الاطروحة تناولت السلوك المختبري الديناميكي اللاخطي للجدران الخرسانية المسلحة مع تأثير وجود الفتحات ودور وجود هيكل حديدي مطمور، موضحا ان استخدام الجدران الخرسانية أصبح واسع الانتشار كأحد أنواع تطبيقات الهندسة الإنشائية. مشيرا الى ان هنالك أنواع مختلفة من الجدران وعدة أنواع من طرق أنشاؤها واعتمادها في الابنية.
تضمنت الدراسة تصنيع جهاز محلي وتصميم جهاز لمحاكات منحني استجابة الازاحة – الزمن باستخدام محرك ذي طور الخطوة الثابتة مع متحكم خطوة المحرك ذي الثلاث أطوار، وجرى تحويل الحركة الدورانية الى حركة خطية باستخدام عتلة دوارة من نوع FSU05020-4-800مع ملحقاتها. واستخدمت متحسسات قارئ التعجيل من نوعADXL335 ووضعت في الأماكن المقرر قراءة التعجيل بها، وحولت بيانات التعجيل المستلمة باعتماد قارئ بيانات الكتروني من نوع NI PCI-6255 M-Series ذي استيعابية كلية 1,25 مليون قراءة في الثانية يحوي على خاصية تكوين الموجة لإنجاز التكامل الأول والثاني لبيانات التعجيل المستلمة لغرض حساب الازاحات والسرع بدلا من استخدام قارئ الازاحات.
بينت النتائج المختبرية بأن استخدام الهيكل الحديدي المطمور داخليا يحسن خواص الجدران الخرسانية المسلحة بدرجة كبيرة, وكمثال على ذلك فأن الازاحات في الجدران المركبة تقل بمعدل 15,85% بالمقارنة مع الجدران الخرسانية غير المركبة, و تقل السرع بمعدل 32,87%, ويقل التعجيل بمعدل 56,09% كذلك فأن الانفعالات في الخرسانة تناقصت بمعدل 50,88%،واوضحت الدراسة تأثير الفتحات في الجدار حيث أزدادة الازاحات بمقدار 52,44% في حال وجود فتحة في الطابق الأول بينما تزداد الازاحات بمقدار 60,92% في حال وجود فتحة في الطابق الثاني ونسبة زيادة الازاحة بمقدار 62,63% في حال احتواء الجدار على فتحة في الطابق الأول والثاني.
وبعد دفاع الطالب عن اطروحتة وتسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تققيم الاطروحة وقررت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة المدنية بتقدير امتياز.
يذكر ان الدكتور الغالبي خريج هندسة مدني جامعة الكوفة 2001، وحصل على شهادة الماجستير تخصص هندسة انشائية من جامعة الكوفة 2004، وحاصل على شهادة دبلوم لغة انكليزية من معهد فلوريدا التكنولوجي بالولايات المتحدة الامريكية 2014.

شاهد أيضاً

فريق بحثي من جامعة الكوفة يحصل على براءة اختراع حول مفصل الورك الاصطناعي

حصل فريق بحثي مشترك من جامعة الكوفة والجامعة التكنولوجية على براءة اختراع من الجهاز المركزي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *