الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تنشر بحثا علميا حول كلل الانحناء في الاعمدة الدوارة المصنوعة من مواد مركبة

جامعة الكوفة تنشر بحثا علميا حول كلل الانحناء في الاعمدة الدوارة المصنوعة من مواد مركبة

نشر التدريسي حسام جواد من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة البحث العلمي الموسوم:

اختبار تجريبي ونظري (بواسطة طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية) لسلوك كلل الانحناء في الاعمدة الدوارة المصنوعة من مواد مركبة

في مجلة الجمعية البرازيلية للعلوم والهندسة الميكانيكية، والتي تصدر في البرازيل والتابعة الى مؤسسة سبرنكرضمن مستودعات سكوبس، وذات معامل التاثير: 1.627

تضمنت الدراسة تحقيق عن سلوك الكلل في حالة اجهاد الانحناء الدوار لخمس انواع من الاعمدة الدوارة المصنوعة من مواد مركبة تتألف من الياف الزجاج والبولستر بالمقارنة مع نوع اساسي مصنوع فقط من البولستر. بالاضافة الى تخمين نظري لهذا السلوك بواسطة طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية.

تنوعت هذه الانواع الخمسة من حيث قياس الالياف الزجاجية (الياف رفيعة والياف سميكة) والنسب الحجمية للألياف (10.2%  و 14.6% للألياف الرفيعة،  14.6% و29.3% 43.9%  للألياف السميكة). واجريت فحوصات الشد لتحديد مدى اجهاد الكلل الممكن تطبيقه على العينات في اختبارات الكلل. ثم قيست اوزان العينات لمعرفة نسبة (المقاومة الى الوزن).

اظهرت النتائج بان النوع الذي يتكون من 29.3% الياف سميكة اعطى اكبر مقدار لنسبة (المقاومة الى الوزن) وكانت نسبة التحسن لها بالمقارنة مع النوع الاساسي (290%). وكان افضل سلوك كلل للنوع الذي يحتوي نسبة (14.6%) ألياف الرفيعة حيث اعطى اعلى قيمة اجهاد الكلل عند عتبة التحمل (106 دورة) بنسبة تحسين مقدارها (362%) بالمقارنة مع النوع الاساسي المصنوع فقط من البولستر. كما اثبتت طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية كفاءتها العالية في تخمين سلوك الكلل للاعمدة الدوارة في حالة اجهاد الانحناء واعطت نتائج مطابقة للنتائج العملية.

 

Journal of the Brazilian Society of Mechanical Sciences and Engineering, https://doi.org/10.1007/s40430-018-1098-4

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *