الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حصل الطالب علي حميد كامل الميالي من قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة على درجة الامتياز مع اسبقية تسجيل براءة اختراع عن رسالته الموسومة:
إطلاق بطيء للأسمدة المغلفة بمركب فائق الامتصاص من النشأ المعدل/البولستياريين المعاد تدويره/المطاط الطبيعي
والمقدمة الى كلية الهندسة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علم هندسة المواد والتي اشرف عليها رئيس قسم هندسة المواد الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل مسلم علوان السلامي.
وقال الطالب: ان الهدف من الرسالة هو دراسة تأثير الطلاء المركب على سطح اليوريا لإنتاج الأسمدة ذات الاطلاق البطيء حيث اجري فحص تأثير تحميل النشا وبلورات النشا النانوي على الخصائص الميكانيكية والريولوجية، واستخدم المجهر الإلكتروني الماسح للتحقيق في التركيب ألمجهري والكيميائي للمواد المركبة. بينما استخدم المجهر الإلكتروني النافذ للتحقيق في شكل وحجم بلورات النشا النانوي.
واوضح السلامي انه جرى دراسة معدل إطلاق اليوريا المغلفة بالمادة المركبة في التربة ومعدل حفظ الماء للمواد المركبة. كما درست نسبة امتصاص الماء ومعدل التحلل للمواد المركبة في التربة. وقد اظهرت النتائج أنه مع زيادة النشا وبلورات النشا النانوي فإن قوة الشد تزداد بينما تنخفض نسبة الاستطالة عند كسر النماذج، وارتفع دليل معدل الفلكنة زيادة طفيفة مع تحميل النشا وزاد بشكل كبير مع تحميل بلورات النشا النانوي، بينما انخفض زمن الفلكنة بشكل طفيف مع تحميل النشا وبلورات النشا النانوي.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم هندسة المواد وبتقدير امتياز.
يذكر ان الطالب ومشرفه قد نشرا بحثا مستلا من الرسالة في مجلة العلوم والتكنولوجيا الهندسية، والتي هي ضمن مستوعبات سكوباس.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تعلن عن حاجتها لمحاضرين من حملة الشهادات العليا

تعلن عمادة كلية الهندسة بجامعة الكوفة عن حاجتها لتدريسيين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *