الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / فريق بحثي من جامعة الكوفة يحصل على براءة اختراع حول التاكل الميكانيكي لبطانة طواحين الكلنكر في معمل اسمنت الكوفة

فريق بحثي من جامعة الكوفة يحصل على براءة اختراع حول التاكل الميكانيكي لبطانة طواحين الكلنكر في معمل اسمنت الكوفة

حصل الفريق البحثي العلمي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة والمؤلف من عميد الكلية الدكتور علي صادق العذاري والدكتور موجد هادي وطالب الدراسات العليا ( الماجستير ) المهندس عدي كاظم الكلابي المهندس في معمل اسمنت الكوفة على براءة الاختراع الموسومة:
استخدام مواد نانوية في تحسين مقاومة التاكل في بطانة طواحين الاسمنت
هذه البراءة التي كانت عبارة عن دراسة حالة في الشركة العامة للاسمنت العراقية/ معمل اسمنت الكوفة ونالت اهتمام الكلية التي تبنت خططًا إستراتيجية متطورة للنهوض والارتقاء بالمستويات العلمية، والأكاديمية، من خلال خدمة المجتمع وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص.
تضمنت الدراسة ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة استمرار تلف البطانة المعدنية لطاحونة الاسمنت الأفقية في معمل اسمنت الكوفة عن طريق تحسين مقاومة البلى الميكانيكي لهذه البطانة المصنوعة من حديد الزهر الأبيض عالي الكروم (HCWCI) وذلك لتقليل فترة الصيانة وكلف استبدال البطانات.
تضمن الجانب العملي التعرف على التركيب الكيميائي لمواد البطانة من خلال تحضير عينات مواد البطانة لاختبار التركيب الكيميائي وفقًا للمعيار (ASTM A-532) و (DIN1695) . وتهيئة عينات من معدن البطانة (HCWCI) لغرض أجراء الفحوصات الميكانيكية مثل اختبار الصدمة، الصلادة واختبار البلى الميكانيكي (Pin on disc ) وتهيئة عينات لغرض الاختبار داخل الطاحونة في ظل ظروف التشغيل الحقيقية وعينات لاختبار السطح بواسطة جهاز المجهر الماسح الالكتروني (SEM) وطاقة العناصر للسطح (EDS) . فيما جرى تجميع منظومة الطلاء الحراري لوقود الأوكسجين عالي السرعة (HVOF) لاستخدامها في عمليات طلاء العينات (HCWCI)مع جزيئات كاربيد التنكستن النانوي (WC) . وتم طلاء العينات بثلاث طبقات مختلفة السمك (200 ، 400 و 700) مايكروميتر.
يذكر ان هذه البراءة هي الثالثة التي تحصل عليها كلية الهندسة لهذا العام، وهي الاولى من نوعها التي تسجل لمعمل اسمنت الكوفة

شاهد أيضاً

اعلان تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين

على الذوات المدرجة اسماؤهم في القوائم المرفقة طيا من الطلبة والخريجين من جامعة الكوفة بكلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *