الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير حول تحضير قوالب الزركونيا من مخلفات زراعة الاسنان

جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير حول تحضير قوالب الزركونيا من مخلفات زراعة الاسنان

جرت في قسم هندسة المواد بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور هاشم الموسومة:
تحضير وتوصيف قوالب الزركونيا المستقرة باليتريا من مخلفات زراعة الاسنان بالتصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب
اوضحت الطالبة انه اثناء عمليات تشغيل قوالب زراعة الاسنان بمكائن التصنيع بمساعدة الحاسوب (كاد/كام) يتم فقدان الكثير من المواد. وفي هذا البحث جرى اعادة استخدام نفايات زراعة الاسنان التي تنتج من عملية تشغيل القوالب بـ (كاد/كام). مشيرة الى تضمين العمل ثلاثة اجزاء رئيسية، حيث شمل الجزء الاول تحضير مسحوق نفايات الزركونيا من خلال طحن المتبقي من القوالب، غربتله وتوصيفه بواسطة تحليلات حجم الجسيمات، حيود الاشعة السينية (XRD) والمجهر الماسح ( (SEM. فيما تضمن الجزء الثاني تحضير قوالب الزركونيا المثبتة باليتيريا من نفايات قوالب زراعة الاسنان بواسطة مكابس احادية المحور عند ضغوط مختلفة ودرجة حرارة تلبيد ابتدائية مختلفة، لغرض دراسة الخواص الفيزيائية والميكانيكية وتصنيع قوالب مماثلة الى القوالب القياسية، لغرض تشغيله بمكائن التصنيع بمساعدة الحاسوب (كاد/كام) بعد درجة حرارة التلبيد النهائية. اما الجزء الثالث فتضمن تلبيد قوالب 3Y-TZP والقوالب القياسية الى درجة حرارة التلبيد النهائية وتوصيف قوالب 3Y-TZP بواسطة (SEM, XRD ,EDS) ومقارنته مع القوالب القياسية، ومن ثم درست الخواص الفيزيائيه لقوالب الـ 3 Y-TZP.
اضهرت نتيجة الـ XRD ان مسحوق نفايات الزركونيا يحتوي على كمية صغيرة من طور الاحادي الميلا وطور الـرباعي الزوايا في حالة مسحوق نفايات الزركونيا وقد تم اختفاء طور الاحادي الميلان اثناء عمليه التلبيد الابتدائية والنهائية وقد تبين ان درجة حرارة التلبيد الاولية هي الدرجة المناسبة للتشغيل بمكائن (كاد/كام) نتيجة لتشابه خواصه مع القوالب القياسية. وقد تم الحصول على تحسن في الكثافة النسبية الظاهرية بنسبة 93% والكثافة النسبية الكتلية بنسبة 88% والمسامية الظاهرية بنسبة 4% وتم الحصول على تحسن في الخواص الميكانيكيه مع الزيادة في ضغط احادي المحور.
يذكر ان الطالبة قد نشرت بحثا مستلا من رسالتها في دار النشر العالمية المجلة الهندسية والعلوم التطبيقية التي هي ضمن مستوعبات سكوباس.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تنظم مؤتمرا علميا لمشاريع التخرج

نظمت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مؤتمر مشاريع التخرج التي تبنت حل المشاكل الهندسية التي تواجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *