الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / جامعة الكوفة تشهد تسجيل اسبقية براءة اختراع لرسالة ماجستير

جامعة الكوفة تشهد تسجيل اسبقية براءة اختراع لرسالة ماجستير

شهد قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة طالبة الماجستير سارة محمد حسين التي حصلت على درجة الماجستير في علوم هندسة المواد وبتقدير امتياز، مع تسجيل اسبقية براءة اختراع عن بحثها الموسوم:
التركيب والخواص لطبقة رقيقة على سطح التيتانيوم بطريقة سول – جيل للتطبيقات الطبية
بينت الطالبة ان أداء وتطبيقات المواد الحيوية في النظم البيولوجية له أهمية كبيرة لتطوير الزوارع الحيوية وهندسة الأنسجة حيث يعتبرالتيتانيوم وسبائكه من أهم المواد الطبية لحماية الزوارع المعدنية من التآكل والبلى وتحسين الاداء الحيوي لها. وقد جرى تطبيق عدد هائل من تقنيات تحسين السطوح المعدنية من خلال استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطلائات الوظيفية على أسطح الزوارع المعدنية.
مشيرة الى ان طلاءات الـ ( سول –جيل ) باستخدام مواد سيراميكية كالتيتانيا والهيدروكسيباتيت قد حازت اهتماما كبيرا في مجال التعديل السطحي النشطة بايلوجيا لزوارع التيتانيوم. وتلعب تقنيات طلاء التيتانيوم هذه دورا رئيسيا في زيادة خواصها المطلوبة في مجال التطبيقات الطبية مثل التوافق الحيوي، والمقاومة الميكانيكية، وكذلك مقاومتي التآكل والبلى. في هذا الصدد، تم اعداد وتطبيق طلاءات مختلفة من HA، TiO2، bilayer وcomposite على سطح سبيكة من النظام السبائكي Ti-Zr-Nb بواسطة تقنية الـ ( سول – جيل )، ثم بعد ذلك بمعاملة حرارية عند 550 درجة مئوية لمدة ساعة واحدة.
لقد قيمت خصائص هذه الطلاءات من حيث تحليل البنية المجهرية السطحية لطبقات الطلاء باستخدام المجهر إلاكتروني الماسح (SEM)، مجهر القوة الذرية (AFM) وحيود الأشعة السينية (XRD). لقد أظهرت طبقات HA وTiO2 تركيبات طورية نقية، وجرى تقييم خواص البلى والتاكل لأسطح سبيكة التيتانيوم المطلية وغيرالمطلية بواسطة اختباري البلى ومنحنيات الاستقطاب في محلول المحاكاة الفسيولوجية (SBF). وقد وجد ان عينات سبيكة Ti المطلية لها مقاومة تأكل ومقاومة بلى عاليتين مقارنة مع سبيكة Ti غير المطلية.
يذكر ان الطالبة قد حصلت على قبول نشر في المجلة العالمية البريطانية المتخصصة في بحوث هندسة المواد، ذات معامل التأثير 1.151، وهي ضمن الكلاريفيت اناليتكس ( الثومسون رويترز سابقا)، والمشاركة في المؤتمر العالمي المنعقد في الهند والذي ترعاة مؤسسة السفير الرصينه والنشر في المجلة العالمية الهندسية ( IJSES ).

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تعلن عن حاجتها لمحاضرين من حملة الشهادات العليا

تعلن عمادة كلية الهندسة بجامعة الكوفة عن حاجتها لتدريسيين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *