الرئيسية / اخبار / مشروع دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التقييم المروري لطريق ريفي بممرين باتجاهين

مشروع دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التقييم المروري لطريق ريفي بممرين باتجاهين

جرى في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناشة مشروع الدبلوم العالي المعنون:
التقييم المروري لطريق ريفي بممرين باتجاهين
Traffic Evaluation for Rural Two- Way, Two- Lane Highway
للطالب سجاد عبد الكاظم زكروط من قسم الهندسة المدنية، حيث تألفت لجنة المناقشة من كلا من:
• الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي رئيسا
• الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان عضوا
• الاستاذ المساعد الدكتور فراس حسن علوان عضوا
• الاستاذ المساعد الدكتورة احلام خضير عباس عضوا
وقال الباحث: ان الطرق الريفية ذات الممرين باتجاهين قد تطورت بشكل سريع في العالم وتمثل نسبة كبيرة من شبكة الطرق المنتشرة حول العالم. مع ذلك، هذا النوع من الطرق بقيت بدون اي تحسينات في مدينة النجف. لذلك هذه الدراسة تحاول ايجاد الخواص المرورية للطريق ذو ممرين باتجاهين بسبب محدودية الدراسات التي تجرى على هكذا منشآت في العراق. ثلاث مقاطع قد اختيرت على طول طريق مدينة المشخاب كحالة دراسية. البيانات المجموعة كانت، الجريان، نسبة المركبات الثقيلة، السرعة وزمن التتابع بين مركبتين. أعظم جريان في الطريق المختار كان (1644 veh /hr)في المقطع الثاني بينما اعلى نسبه للمركبات الثقيلة 12%. مسدس السرعة استخدم لقياس السرع في المقاطع المختارة من الطريق لإيجاد نسبة (85%) من السرع والتي كانت حوالي 106.5 (km/hr) للمقطع الأول و95 (km/hr) للمقطع الثاني والثالث.90(km/hr) وجرى استنتاج علاقة بين زمن التتابع بين مركبتين ونسبة الزمن المتراكم وكانت النسبة المئويه المتجمعه لزمن التتابع اعلى من ( 3 sec ) بالإضافة الى ذلك، البيانات المجموعة بينت تصرف السائق مثل عدد مرات الاجتياز وكذلك معدل انشغال الممر. اعلى عدد مركبات مجتازه كانت (1200 passing /hr/km) وعند جريان) (1560 veh/hr، الاجتياز يبدأ بالنقصان. من جهة اخرى نسبة انشغال الممر كانت %78 بينما السرع تتوزع توزيعا طبيعيا. ثم، استخدم برنامج (HCS 2010) لغرض تحليل البيانات، الصنف الاول من الطريق اعتمد في عملية التحليل والنتائج كانت، ان مستوى الخدمة كان لمقطعين من الطريق (D) بينما المقطع الاخر (E). بناء على ذلك، البينات حللت كطريق متعدد المسارات، مستوى الخدمة قد تحسن (من E الى B للاتجاه الاول وA للاتجاه الثاني مع جزرة وسطية مقسمة). أخيرا، هذه الدراسة اقترحت عدة تحسينات للظروف الحالية مثل استخدام ممر التجاوز ((passing lane وكذلك استخدام الاستداره لليسار باتجاهين. لذلك بعد استخدام ممر التجاوز بطول km)1.7( تحسن مستوى الخدمة من E الى D. التوصيات كانت بدراسة وتقييم العلامات الارضية على الطريق وكذلك دراسة معدل الحوادث على الطريق.
وبعد مناقشة الطالب ودفاعه عن دراسته المقدمة منحته اللجنة شهادة الدبلوم العالي.

شاهد أيضاً

اعلان تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين

على الذوات المدرجة اسماؤهم في القوائم المرفقة طيا من الطلبة والخريجين من جامعة الكوفة بكلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *