الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تأثيرالطلاء بجزيئات نانويه على سلوك الفولاذ الكاربوني في اجواء مختلفة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تأثيرالطلاء بجزيئات نانويه على سلوك الفولاذ الكاربوني في اجواء مختلفة

جرى في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناشة رسالة الماجستير الموسومة:
دراسة تأثير الطلاء باستخدام حبيبات نانوية على سلوك التاكل للفولاذ الكاربوني في أوساط مختلفة
Study the effect of coating by Nano – particles on carbon steel behavior in different environments
للطالب مصطفى جليل عزيز من قسم هندسة المواد.
وقال الباحث: ان استخدام الجسيمات النانوية اصبح في غاية الأهمية في العديد من التطبيقات الصناعية؛ لدوره المهم في تحسين جميع الخصائص بما في ذلك الحرارية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية في البيئات المختلفة. مشيرا الى استخدام الجسيمات النانوية TiO2 في هذا البحث؛ لتحسين مقاومة التآكل للصلب الكربوني باستخدام طريقة sol-gel. اما طلاء الجسيمات النانوية فكان باستخدام طريقة الطلاء الدوراني بسرع مختلفة. فيما جرى العديد من الاختبارات، مثل XRD و SEM و EDS لتحليل سطح الطلاء والطور البلوري وتركيب الطلاءات. وقُيمت مقاومة التآكل للجسيمات النانوية باستخدام تحليل التافل والتحليل الكهروكيميائي.
وبين المشرفين على الرسالة وهم كلا من: الاستاذ الدكتور علي حسين عتيوي من الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد، والاستاذ المساعد الدكتور علي عامر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، انه جرى طلاء فولاذ كاربوني منخفض الكاربوني باستخدام جزيئات نانوية من اوكسيد التيتانيومTiO2 مُحضرة بطريقة السول جيل لتحسين مقاومة التاكل الالكتروكيمياوي، فيما كان الطلاء بطريقة التدوير spin coating وبأستخدام سرع تدوير مختلفة ودُرس الطلاء بطبقه واحده وطبقتين وثلاثه. وقد استخدمت عدة فحوصات مثل XRD, SEM , EDS لدراسة التركيب الكيمياوي والاطوار الناتجة بعد عملية الطلاء وشكل السطح بعد عملية الطلاء. ودُرست مقاومة التاكل بأستخدام طريقة استقطاب تافل. اظهرت النتائج توزيع منتظم للحبيبات النانوية على سطح الفولاذ الكاربوني من دون وجود كسور او تقشير في طبقة الطلاء اضافة الى زيادة ملحوظة في مقاومة التاكل.
يذكر ان لجنة المناقشة تألفت من: الاستاذ الدكتورة رنا عفيف من الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة مواد/ تخصص تآكل رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور حميد حسن علوان من جامعة بابل/ كلية الهندسة/ تخصص تآكل عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور محسن طالب محمد من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ تخصص معادن عضوا، اضافة الى المشرفين اعضاءا.
وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع الطالب عن رسالته قررت اللجنة منحه شهادة الماجستير وبتقدير جيد جدا.

شاهد أيضاً

التعليم العالي تعلن تمديد التقديم للدراسات العليا

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد فترة التقديم الالكتروني للدراسات العليا داخل العراق للسنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *