الرئيسية / اخبار / تسجيل اسبقية براءة اختراع مع درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

تسجيل اسبقية براءة اختراع مع درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تقييم تأثير طلاء الهايدروكسي أبتايت على سلوك التأكل للفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج للتطبيقات الطبية
Evaluating the Effect of Hydroxyapatite Coating on the Corrosion Behavior of Duplex Stainless Steel for Medical Applications
للطالب منتظر عمار شناوة من قسم هندسة المواد، وقد اشرف على الرسالة كلا من الاستاذ المساعد الدكتور علي سبع حمود رئيس فرع هندسة المواد الطبية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، والاستاذ المساعد الدكتور ثائر لطيف مزعل من وزارة العلوم والتكنولوجيا تخصص فيزياء مواد/ مواد حيوية. فيما تالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نجم عبد الامير سعيد من كلية هندسة المواد/ جامعة بابل تخصص هندسة معادن، والاستاذ المساعد الدكتورة ايمان جابر عبد من كلية الهندسة/ جامعة الكوفة تخصص هندسة معادن، والاستاذ المساعد الدكتورة ايمان عدنان عنون من قسم هندسة الانتاج والمعادن/ الجامعة التكنولوجية تخصص هندسة معادن.
وبين الباحث ان حماية المواد الحيوية التي تزرع في جسم الانسان من التأكل اصبحت ذات أهمية بحثية متزايدة وبالخصوص عندما تصبح هذه المواد الحيوية في أتصال مباشر مع البيئات السائلة مثل الانسجة وجريان الدم في الجسم. مشيرا الى ان هذه الدراسة تركزت على سبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج نوع 2205 التي تحتوي على طورين أوستينايت – فرايت في البنية المجهرية. حيث ان هذه السبيكة تمتلك مقاومة تأكل ممتازة وقوة ميكانيكية عالية حوالي ضعف سبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستينايتي نوع(316 L) الشائعة في التطبيقات الطبية . بالإضافة الى ان كمية النيكل فيها اقل من سبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستينايتي نوع (316 L) وهذا يعتبر ميزة إيجابية من الناحية الطبية؛ لأن كمية ايونات النيكل المتحررة داخل جسم الانسان سوف تكون قليلة .
تضمنت هذه الدراسة محاولة في أستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج نوع 2205 في التطبيقات الطبية بعد طلائه بالهايدروكسي أبتايت بواسطة تقنية الترسيب بهجرة الدقائق المشحونة لتعزيز مقاومة التأكل وكذلك تحسين التوافقية الحيوية وتعزيز التكامل العظمي. فيما جرى التحقق من الأطوار والعناصر على الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج نوع 2205 المطلي بالهايدروكسي أبتايت بأستخدام تقنيات مختلفة وهي الحيود بالأشعة السينية والتحليل الطيفي للأشعة السينية. وقُيمت تضاريس السطح وقوة الالتصاق للعينات المطلية من خلال المجهر الألكتروني الماسح واختبار الشريط القياسي. وقد استخدم نوعين من اختبارات التآكل الكهروكمياوي: الأول هو الاستقطاب الخطي لتحديد معاييرومعدل التأكل، والثاني هوالاستقطاب الدوري لمعرفة سلوك التأكل النقري.
أثبتت النتائج أن الترسيب بهجرة الدقائق المشحونة لم تسبب تحلل المواد الأولية وإن طبقات الهادي روكسي أبتايت المترسبة أظهرت زيادة في نسبة الكالسيوم للفسفور من 1.64 الى 2.11 ، كما وأوضحت النتائج بأن عينة الطلاء تحت ظروف 30 فولت بعد 7 دقائق تمتلك افضل نتيجة لقوة التلاصق بالإضافة الى انها تحتوي على بنية متجانسة ومسامية قليلة مقارنة مع بقية العينات المطليةالاخرى. كشفت النتائج أيضا بأن مقاومة التأكل للعينات المطلية اعلى من مقاومة التأكل من الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج نوع 2205 ( في سائل محاكاة جسم الانسان )محلول رينغر (عند درجة حرارة 37 سيليزية) . وكشفت دراسات الاستقطاب الدوري بأن العينات المطلية حسنت من مقاومة التأكل النقري للفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج نوع 2205.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) كلية الهندسة بجامعة الكوفة تقيم ندوة علمية حول التطبيقات الطبية للالياف البوليميرية والمتراكبة النانوية المحضرة بطريقة البرم الالكتروني

بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) وبرعاية الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *