الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول دراسة الخواص الترايبولوجية والميتالوروجية لسيراميك الزركونيا تحت ظروف الانزلاق الجاف

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول دراسة الخواص الترايبولوجية والميتالوروجية لسيراميك الزركونيا تحت ظروف الانزلاق الجاف

جرت يوم الاحد 24/ 2/ 2019 مناقشة طالبة الماجستير هديل عبد الحسين رهيف، من قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الموسومة:
دراسة الخواص الترايبولوجية والميتالوروجية لسيراميك الزركونيا تحت ظروف الانزلاق الجاف
ففي السنوات الأخيرة جذبت الزركونيا أهمية أساسية باعتبارها مادة هيكلية محتملة، وهي في تركيبها لديها مدى واسع من التطبيقات مقارنه مع جميع انواع المواد السيراميكية. وقد زاد أستخدام السيراميك في مختلف التطبيقات السيراميكية نتيجة لخواصها المنفردة كمادة مقاومة للبلى.
العينات في هذه الرسالة تم تحضيرها من بقايا اقراص من ماده الزركونيا ( (3Y-TZP المشغلة بواسطة التصنيع والتصميم بمساعدة الحاسوب في مختبرات الاسنان وتتضمن مقارنة الخواص الفيزيائية والميكانيكية الترايبولوجية بين عينات مادة الزركونيا ((3Y-TZP المعاد تدويرها وبين عينات الزركونيا القياسية ((Y-TZP.
أيضا جرى دراسة خواص المادة المحضرة باستخدام فحص حيود الاشعة السينية والمجهر الالكتروني الماسح.هذا المسحوق يتم طحنه وبعد ذلك يكبس بقالب اسطواني احادي المحور بضغط 144(MPa). وهذا ينتج قرص يتم تلبيده عند درجات حرارة مختلفة Cº (1300,1400,1500) لمدة ساعتان. يتم فحص الخواص المجهرية وتركيب الاطوار بواسطة فحص حيود الاشعة السينية والمجهر الالكتروني الماسح بعد عملية التلبيد.
تقنية Vickers indentationsجرى تطبيقها لايجاد صلادة العينات، اختبار الانحناء القياسي يتم استخدامه لقياس مقاومة الانحناء. الخواص الميكانيكية للزركونيا ( (3Y-TZPالمعادة تدويرها يتم مقارنتها مع الزركونيا القياسية ((3Y-TZP. تتم دراسة الاختبارات الترايبولوجية واضرار البلى للزركونيا ((3Y-TZP بواسطه استخدام (ball-on-disk ) في ظروف الانزلاق الجاف بدرجة حرارة الغرفة باستخدام كرة من كربيد التنجستن، ويتم أستخدام قوة مقدارها 30N، سرعة الانزلاق 200,250and 300)r.p.m), وزمن الانزلاق (10,15,20) min.
اظهرت نتائج فحص حيود الاشعة السينية ان الاستنتاج الاساس هو تحضير مادة الزركونيا (3Y-TZP) ذات طور واحد بنسبه 100% (tetragonal)، وان ظروف التلبيد تلعب دور اساسي في التأثير على الخصائص التي تم الحصول عليها للمواد السيراميكية حيث ان جميع هذه الحالات كان لها تأثير على حجم الحبيبات وتركيب الأطوار والكثافة النسبية والمسامية. هذه النتائج لها تأثير مهم في تحسين الخواص كنقصان المسامية والانكماش وزيادة الكثافة. جميع هذه العوامل تؤثر على الخواص النهائية في تحضير العينات. من خلال التلبيد في درجة 1500Cº للمادة المعاد تدويرها وجد ان قيم الكثافة النسبية الظاهرية92.87% والكثافة النسبية الكتلية 85.86% والمسامية الظاهرية 7.30% والانكماش 18.39. الخواص الميكانيكية تزداد بزيادة درجة الحرارة.
اعلى قيم مسجلة للزركونيا المعاد تدويرها (3Y-TZP) معامل التمدد الحراري 167GPaومقاومة الانحناء257MPa والصلادة المايكروويه 1330HV، و للزركونيا القياسية (Y-TZP) معامل التمدد الحراري 174GPa ومقاومة الانحناء618MPa والصلادة المايكرووية 1427HV على التوالي. كما بينت النتائج ان الخواص الفيزيائية والميكانيكية للمادة القياسية اعلى من الماده المعاد تصنيعها لنفس درجة الحرارة، كما بينت نتائج الخواص الترايبولوجية ان معدل البلى يقل بزيادة سرعة الانزلاق وزيادته بزيادة زمن الانزلاق اما معدل البلى للعينات الملبدة عند 1300Cºاعلى من معدل البلى عند 1500Cº لكل من الزركونيا المعاد تدويرها والزركونيا القياسية.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم هندسة المواد بقدير جيد جدا عالي.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تكتب مقالا حول الحوادث المرورية لطريق المطار في محافظة النجف الاشرف والحلول الاستراتيجية

ضمن سعي وتوجهات كلية الهندسة بجامعة الكوفة لخدمة المجتمع  كتب الاستاذ المساعد الدكتور حامعد عذاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *